باب الصلاة في النعال والخفاف


تفسير

رقم الحديث : 1345

قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ : وَثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، ثَنَا زُهَيْرٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ قَيْسٍ وَلَمْ يَسْمَعْ مِنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : إِنَّ عَبْدَ اللَّهِ أَتَى أَبَا مُوسَى الْأَشْعَرِيَّ فِي دَارِهِ فَحَضَرَتِ الصَّلَاةُ ، فَقَالَ أَبُو مُوسَى : تَقَدَّمْ يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، فَأَنْتَ أَقْدَمُ مِنِّي سِنًّا وَأَعْلَمُ ، قَالَ : " لَا بَلْ تَقَدَّمْ أَنْتَ ، فَإِنَّمَا أَتَيْنَاكَ فِي مَنْزِلِكَ وَمَسْجِدِكَ فَأَنْتَ أَحَقُّ " ، فَتَقَدَّمَ أَبُو مُوسَى فَخَلَعَ نَعْلَيْهِ ، فَلَمَّا سَلَّمَ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : " مَا أَرَدْتَ إِلَى خَلْعِهِمَا بِالْوَادِي الْمُقَدَّسِ طُوًى أَنْتَ ؟ ! لَقَدْ رَأَيْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِي الْخُفَّيْنِ وَالنَّعْلَيْنِ " . إِسْنَادٌ رِجَالُهُ ثِقَاتٌ ، إِلَّا أَنَّ أَبَا إِسْحَاقَ اخْتَلَطَ بِأَخَرَةٍ ، وَزُهَيْرٌ رَوَى عَنْهُ بَعْدَ الاخْتِلَاطِ ، وَمَعَ ذَلِكَ فِيهِ انْقِطَاعٌ . قُلْتُ : رَوَى ابْنُ مَاجَةَ الْمَرْفُوعَ مِنْهُ دُونَ بَاقِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ آدَمَ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ بْنِ قَيْسٍ

ثقة ثبت

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

زُهَيْرٌ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ آدَمَ

ثقة حافظ فاضل

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف