باب ما جاء في فضل الصف الاول وتسوية الصفوف والتراص فيها واقامتها وميامنها


تفسير

رقم الحديث : 1395

أَنْبَا ابْنُ خُزَيْمَةَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُقِيمٍ ، ثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ السَّدُوسِيُّ ، ثَنَا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، عَنْ أَبِي مَخْلَدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ ، قَالَ : بَيْنَمَا أَنَا فِي الْمَدِينَةِ فِي الْمَسْجِدِ فِي الصَّفِّ الْمُقَدَّمِ قَائِمٌ أُصَلِّي ، فَجَذَبَنِي رَجُلٌ مِنْ خَلْفِي جَذْبَةً ، فَنَحَّانِي وَقَامَ ، فَواللَّهِ مَا عَقَلْتُ صَلَاتِي ، فَلَمَّا انْصَرَفَ إِذَا هُوَ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، قَالَ : " يَا ابْنَ أَخِي لَا يَسُؤْكَ اللَّهُ ، إِنَّ هَذَا عَهْدٌ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْنَا أَنْ نَسْتَقْبِلَهُ " ، ثُمَّ اسْتَقَبَلَ الْقِبْلَةَ وَقَالَ : " هَلَكَ أَهْلُ الْعُقَدِ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ " ثَلَاثًا ، ثُمَّ قَالَ : " وَاللَّهِ مَا عَلَيْهِمْ آسَى ، وَلَكِنْ آسَى عَلَى مَنْ أَضَلُّوا " قَالَ : قُلْتُ : مَنْ تَعْنِي بِهَذَا ؟ قَالَ : " الْأُمَرَاءُ " . وَقَدْ تَقَدَّمَ هَذَا الْحَدِيثُ فِي كِتَابِ الْإِمَامَةِ فِي بَابِ مَنْ يَلِي الْإِمَامَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ

ثقة

أَبِي مَخْلَدٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ السَّدُوسِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُقِيمٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.