باب ما جاء في فضل الصف الاول وتسوية الصفوف والتراص فيها واقامتها وميامنها


تفسير

رقم الحديث : 1420

وَرَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ : ثَنَا زُهَيْرٌ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنْبَا حُمَيْدٌ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الصَّفِّ ، فَجَاءَ رَجُلٌ بَعْدَمَا قَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَسْرَعَ الْمَشْيَ فَانْتَهَى إِلَى الْقَوْمِ وَقَدِ انْبَهَرَ ، أَوْ حَفَزَهُ النَّفَسُ ، فَقَالَ حِينَ انْتَهَى إِلَى الصَّفِّ : الْحَمْدُ للَّهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ ، فَلَمَّا قَضَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلَاةَ ، قَالَ : " مَنِ الْمُتَكَلِّمُ أَوِ الْقَائِلُ الْكَلِمَاتِ ؟ " فَسَكَتَ الْقَوْمُ ، فَقَالَ مِثْلَهَا ، فَقَالَ : " مَنْ هُوَ فَإِنَّهُ لَمْ يَقُلْ بَأْسًا ، أَوْ قَالَ : خَيْرًا " قَالَ الرَّجُلُ : جِئْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَسْرَعْتُ الْمَشْيَ ، فَانْتَهَيْتُ إِلَى الصَّفِّ وَقَدِ انْبَهَرْتُ أَوْ حَفَزَنِي النَّفَسُ ، فَقُلْتُ الَّذِي قُلْتُ ، فَقَالَ : " رَأَيْتُ اثْنَيْ عَشَرَ مَلَكًا يَبْتَدِرُونَهَا أَيُّهُمْ يَرْفَعُهَا " ، ثُمَّ قَالَ : " إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ فَلْيَمْشِ عَلَى هَيْنَتِهِ ، فَلْيُصَلِّ مَا أَدْرَكَ وَلْيَقْضِ مَا سَبَقَهُ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ مِنْ طَرِيقِهِ . حَدِيثٌ صَحِيحٌ رِجَالُهُ ثِقَاتٌ رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي كِتَابِ الدُّعَاءِ ، ثَنَا مُحَمَّدٌ ، ثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، ثَنَا هَمَّامٌ ، فَذَكَرَهُ . وَلَهُ طَرِيقٌ آخَرُ ، وَالرَّجُلُ الْمُبْهَمُ هُوَ رِفَاعَةُ بْنُ رَافِعٍ . . . . . . ذَلِكَ ، عَنْ غَيْرِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ . هَذَا ، وَتَقَدَّمَ آخِرُ هَذَا الْحَدِيثِ فِي كِتَابِ الْمَسَاجِدِ فِي بَابِ الْمَشْيِ إِلَى الصَّلَاةِ . وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ ، وَسَيَأْتِي فِي كِتَابِ الذِّكْرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حُمَيْدٌ

ثقة مدلس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

زُهَيْرٌ

ثقة ثبت

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.