باب ما جاء في فضل الصف الاول وتسوية الصفوف والتراص فيها واقامتها وميامنها


تفسير

رقم الحديث : 1433

وَقَالَ الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ : ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانَ ، ثَنَا زُرَيْنٌ مَوْلَى خَالِدٍ ، ثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أُعْطِيتُ ثَلَاثَ خِصَالٍ : صَلَاةً فِي الصُّفُوفِ ، وَأُعْطِيتُ السَّلَامَ وَهُوَ تَحِيَّةُ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَأُعْطِيتُ آمِينَ ، وَلَمْ يُعْطَهَا أَحَدٌ مِّمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ اللَّهُ أَعْطَاهَا هَارُونَ ، فَإِنَّ مُوسَى كَانَ يَدْعُو وَيُؤَمِّنُ هَارُونَ " . هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ ، زُرَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو يَحْيَى الْأَزْدِيُّ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : فِيهِ نَظَرٌ ، وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ : لَهُ أَحَادِيثُ مَنَاكِيرُ عَنْ أَنَسٍ وَغَيْرِهِ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ عَلَى قِلَّتِهِ ، وَيَرْوِي عَنْ أَنَسٍ مَا لَا أَصْلَ لَهُ ، فَلَا يُحَتَجُّ بِهِ . لَكِنَّ الْحَدِيثَ رَوَاهُ ابْنُ خُزَيْمَةَ فِي صَحِيحِهِ مِنْ طَرِيقِ زَرِ ابْنِ مَوْلَى آلِ الْمُهَلَّبِ ، وَتَرَدَّدَ فِي ثُبُوتِهِ فَالْحَدِيثُ عِنْدَهُ صَحِيحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

صحابي

زُرَيْنٌ مَوْلَى خَالِدٍ

منكر الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانَ

متروك الحديث

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.