باب ما جاء في بيع اللبن في الضرع وما في الارحام واجتناب الشبهات


تفسير

رقم الحديث : 1886

وَقَالَ وَرَوَاهُ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ : ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنْبَأَ الْهَيْثَمُ بْنُ رَافِعٍ ، ثنا أَبُو يَحْيَى الْمَكِّيُّ ، عَنْ فَرُّوخٍ مَوْلَى عُثْمَانَ ، أَنَّ عُمَرَ خَرَجَ ذَاتَ يَوْمٍ مِنَ الْمَسْجِدِ فَرَأَى طَعَامًا مُنْتَثِرًا عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ ، فَأَعْجَبَهُ كَثْرَتُهُ ، فَقَالَ : مَا هَذَا الطَّعَامُ ؟ قَالُوا : طَعَامٌ جُلِبَ إِلَيْنَا فَقَالَ : بَارَكَ اللَّهُ فِيهِ ، وَفِي مَنْ جَلَبَهُ إِلَيْنَا فَقَالَ لَهُ بَعْضُ أَصْحَابَهُ الَّذِينَ يَمْشُونَ مَعَهُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، إِنَّهُ قَدِ احْتُكِرَ قَالَ : وَمَنِ احْتَكَرَ ؟ قَالُوا : فُلَانٌ مَوْلَى عُثْمَانَ ، وَفُلَانٌ مَوْلَاكَ فَأَرْسَلَ إِلَيْهِمَا ، وَقَالَ لَهُمَا : مَا حَمَلَكُمَا عَلَى أَنْ تَحْتَكِرَا طَعَامَ الْمُسْلِمِينَ ؟ قَالَا : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، نَشْتَرِي بِأَمْوَالِنَا وَنَبِيعُ إِذَا شِئْنَا فَقَالَ عُمَرُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنِ احْتَكَرَ طَعَامًا عَلَى الْمُسْلِمِينَ ضَرَبَهُ اللَّهُ بِالْجُذَامِ ، أَوْ بِالْإِفْلَاسِ " . قَالَ فَرُّوخٌ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أُعَاهِدُ اللَّهَ أَنْ لَا أَعُودَ فِي طَعَامٍ بَعْدَ هَذِهِ أَبَدًا ، فَتَحَوَّلَ إِلَى مِصْرَ وَأَمَّا مَوْلَى عُمَرَ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَمْوَالُنَا نَشْتَرِي بِهِ إِذَا شِئْنَا ، وَنَبِيعُ إِذَا شِئْنَا ، فَزَعَمَ أَبُو يَحْيَى ، أَنَّهُ رَأَى مَوْلَى عُمَرَ مَجْذُومًا مَخْدُوجًا رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمُوصِلِيُّ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ ، ثنا الْهَيْثَمُ بْنُ يَحْيَى الطَّاطَرِيُّ ، ثنا أَبُو يَحْيَى مَوْلَى عُمَرَ ، قَالَ الْهَيْثَمُ : وَكَانَ أَبُو يَحْيَى أَدْرَكَ عُمَرَ ، أَنَّهُ أَلْقَى عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ طَعَامًا كَثِيرًا ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ عُمَرُ فَرَأَى الطَّعَامَ ، فَقَالَ : مَا هَذَا الطَّعَامُ ؟ قَالَ : طَعَامٌ جُلِبَ إِلَيْنَا فَقَالَ : بَارَكَ اللَّهُ فِيهِ فَذَكَرَهُ . قُلْتُ : رَوَى ابْنُ ماجة الْمَرْفُوعَ مِنْهُ حَسْبُ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ حَكِيمٍ : ثنا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ : ثنا الْهَيْثَمُ بْنُ رَافِعٍ فَذَكَرَهُ ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : بِالْجُذَامِ وَالْإِفْلَاسِ بِغَيْرِ أَلِفٍ بَيْنَهُمَا . وَرَوَاهُ الْهَيْثَمُ الْأَصْبَهَانِيُّ بِتَمَامِهِ ، مِنْ طَرِيقِ الْهَيْثَمِ بْنِ رَافِعٍ فَذَكَرَهُ ، وَقَدْ أَنْكَرَ عَلَى الْهَيْثَمِ رِوَايَتَهُ لِهَذَا الْحَدِيثِ مَعَ كَوْنِهِ ثِقَةٌ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

فَرُّوخٍ

مجهول

أَبُو يَحْيَى الْمَكِّيُّ

مجهول

أَبُو يَحْيَى مَوْلَى عُمَرَ

مجهول

الْهَيْثَمُ بْنُ رَافِعٍ

ثقة

الْهَيْثَمُ بْنُ يَحْيَى الطَّاطَرِيُّ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ

ثقة ثبت

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

أَبُو يَعْلَى الْمُوصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.