باب الترغيب في غض البصر والترهيب من اطلاقه وما جاء فيمن راى امراة فاعجبته والنهي عن ا...


تفسير

رقم الحديث : 2269

قَالَ أَبُو يَعْلَى الْمُوصِلِيُّ : وَثنا أَبُو طَالِبٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَاصِمٍ ، ثنا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ غُضَيْفِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ بُسْرٍ الْمَازِنِيِّ ، قَالَ : جَاءَ عَكَّافُ بْنُ وِدَاعَةَ الْهِلَالِيُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَكَّافُ ، أَلَكَ زَوْجَةٌ ؟ " قَالَ : لَا . " وَلَا جَارِيَةٌ " . قَالَ : لَا . " وَأَنْتَ مُوسِرٌ ؟ " قَالَ : نَعَمْ ، وَالْحَمْدُ للَّهِ . قَالَ : " فَأَنْتَ إِذًا مِنْ إِخْوَانِ الشَّيَاطِينِ ، إِمَّا أَنْ تَكُونَ مِنْ رَهْبَانِيَّةِ النَّصَارَى فَأَنْتَ مِنْهُمْ ، وَإِمَّا أَنْ تَكُونَ مِنَّا ، فَاصْنَعْ كَمَا نَصْنَعُ ، فَإِنَّ مِنْ سُنَّتِنَا النِّكَاحَ ، شِرَارُكُمْ عِزَابُكُمْ ، وَأَرَاذِلُ أَمْوَاتِكُمْ عِزَابُكُمْ ، أَبِالشَّيَاطِينِ تَمْرَسُونَ ، مَالَهُ فِي نَفْسِي سِلَاحٌ أَبْلَغُ فِي الصَّالِحِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ ، إِلَّا الْمَتَزَوِّجُونَ ، أُولَئِكَ الْمُطَهَّرُونَ الْمُبَرَّءُونَ مِنَ الْخَنَا ، وَيْحَكَ يَا عَكَّافُ ، إِنَّهُنَّ صَوَاحِبُ دَاوُدَ ، وَصَوَاحِبُ أَيُّوبَ ، وَصَوَاحِبُ يُوسُفَ ، وَصَوَاحِبُ كُرْسُفَ " . قَالَ : فَقَالَ : وَمَا الْكُرْسُفُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " رَجُلٌ كَانَ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى سَاحِلٍ مِنْ سَوَاحِلِ الْبَحْرِ ، يَصُومُ النَّهَارَ ، وَيَقُومُ اللَّيْلَ ، لَا يَفْتُرُ مِنْ صَلَاةٍ وَلَا صِيَامٍ ، ثُمَّ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ فِي سَبَبِ امْرَأَةٍ عَشِقَهَا ، فَتَرَكَ مَا كَانَ عَلَيْهِ مِنْ عِبَادَةِ رَبِّهِ ، فَتَدَارَكَهُ اللَّهُ بِمَا سَلَفَ مِنْهُ فَتَابَ عَلَيْهِ ، وَيْحَكَ يَا عِكَافُ ، تَزَوَّجْ ، فَإِنَّكَ مِنَ الْمُذَبْذَبِينَ " . قَالَ : فَقَالَ عَكَّافٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَا أَتَزَوَّجُ حَتَّى تُزَوِّجَنِي مَنْ شِئْتَ . قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قَدْ زَوَّجْتُكَ عَلَى اسْمِ اللَّهِ وَبَرَكَتِهِ كَرِيمَةَ بِنْتَ كُلْثُومٍ الْحِمْيَرِيِّ " . رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي مُسْنَدِ الشَّامِيِّينَ مِنْ طَرِيقِ بَقِيَّةَ بْنِ الْوَلِيدِ ، فَذَكَرَهُ . لَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ . رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي مُسْنَدِهِ ، فَذَكَرَ ، إِلَّا أَنَّهُ لَمْ يَقُلْ : " رَجُلٌ كَانَ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ " ، وَإِنَّمَا قَالَ : " رَجُلٌ كَانَ يَعِيشُ بِسَاحِلٍ مِنْ سَوَاحِلِ الْبَحْرِ ثَلَاثَ مِائَةِ عَامٍ ، وَالْبَاقِي نَحْوَهُ . وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ مِنْ حَدِيثِ . . . . . . . . . . . . . . . . . . وَالْأَسَانِيدُ كُلُّهَا ضَعِيفَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَطِيَّةَ بْنِ بُسْرٍ الْمَازِنِيِّ

مختلف في صحبته

غُضَيْفِ بْنِ الْحَارِثِ

مختلف في صحبته

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيَى

ضعيف الحديث

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

أَبُو طَالِبٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَاصِمٍ

ثقة

أَبُو يَعْلَى الْمُوصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.