باب الاستئمار وما يدعا به لمن يريد الزواج


تفسير

رقم الحديث : 2284

وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ثنا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، أنبأ الْحَجَّاجُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَمِّهِ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ عَلَى إِجَّارٍ لَهُمْ ، فَنَظَرَ إِلَى نَبْهَةَ أُخْتِ الضَّحَّاكِ ، فَجَعَلَ يَنْظُرُ إِلَيْهَا ، فَقُلْتُ : أَتَفْعَلُ هَذَا وَأَنْتَ صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِذَا أَلْقَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي قَلْبِ امْرِئٍ خِطْبَةَ امْرَأَةٍ فَلَا بَأْسَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَيْهَا " . رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمُوصِلِيُّ ، ثنا أَبُو خَيْثَمَةَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَازِمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ ، عَنْ عَمِّهِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ ، قَالَ : رَأَيْتُ مُحَمَّدَ بْنَ مَسْلَمَةَ يُطَارِدُ بِنْتَ الضَّحَّاكِ عَلَى إِجَّارٍ مِنْ يَآجِيرِ بِالْمَدِينَةِ يَبْصُرُهَا . قُلْتُ : أَتَفْعَلُ هَذَا . . . . فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ ، ثنا أَبُو يَعْلَى الْمُوصِلِيُّ . . فَذَكَرَهُ . قُلْتُ : رَوَى ابْنُ مَاجَهْ مِنْهُ " فَجَعَلَ يْنُظُرُ إِلَيْهَا " إِلَى آخِرِهِ دُونَ أَوَّلِهِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، عَنْ حَجَّاجٍ بِهِ . وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنِهِ ، مِنْ طَرِيقِ أَبِي شِهَابٍ عَبْدِ رَبِّهِ بِنْ نَافِعٍ ، عَنِ الْحَجَّاجِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ ، عَنْ عَمِّهِ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ ، قَالَ : رَأَيْتُ مُحَمَّدَ بْنَ مَسْلَمَةَ يُطَارِدُ امْرَأَةً عَلَى إِجَّارٍ ، يُقَالُ لَهَا : ثُبَيْتَةُ بِنْتُ الضَّحَّاكِ أُخْتُ أَبِي جُبْيَرَةَ ، فَقُلْتُ : أَتَفْعَلُ هَذَا . . فَذَكَرَهُ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : هَذَا الْحَدِيثُ . . . . . . . . إِسْنَادُهُ مُخْتَلَفٌ فِيهِ ، وَمَدَارُهُ عَلَى حَجَّاجِ بْنِ أرطأة ، وَلَيْسَ لَهُ رَقْمٌ وَاسْتَفْرَدَ بِهِ الْحَجَّاجُ ، كَمَا تَقَدَّمَ مِنْ طَرِيقِ أَبِي يَعْلَى ، وَابْنِ حِبَّانَ ، وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، رَوَاهُ الْحَاكِمُ ، وَالتِّرْمِذِيُّ فِي سُنَنِهِ . وَرَوَاهُ مُسَدَّدٌ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، وَالْحَاكِمُ ، وَالْبَيْهَقِيُّ مِنْ حَدِيثِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ . وَذَكَرَ الْخَطِيبُ فِي الْمُبْهَمَاتِ أَنَّ هَذِهِ الْمَرْأَةَ اسْمُهَا : ثُبَيْتَةُ بِنْتُ الضَّحَّاكِ ، وَقَالَ ابْنُ الْمَدِينِيِّ : اسْمُهَا نُبَيْتَةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ

صحابي

مُحَمَّدَ بْنَ مَسْلَمَةَ

صحابي

سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ

صحابي صغير

سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ

مجهول الحال

مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ

مقبول

مُحَمَّدِ بْنِ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ

مقبول

الْحَجَّاجُ

صدوق كثير الخطأ والتدليس

مُحَمَّدُ بْنُ خَازِمٍ

ثقة

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

أَبُو يَعْلَى الْمُوصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.