باب الاستئمار وما يدعا به لمن يريد الزواج


تفسير

رقم الحديث : 2303

قَالَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ : ثنا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ هَارُونَ الْوَاسِطِيُّ الْغَسَّانِيُّ ، ثنا فَائِدَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى ، قَالَ : وَاللَّهِ إِنَّا لِجُلُوسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذَا جَاءَهُ أَعْرَابِيٌّ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَهْلَكَنِي الشَّبَقُ وَالْجُوعُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا أَعْرَابِيُّ ، الشَّبَقُ وَالْجُوعُ ؟ . قَالَ : هُوَ ذَلِكَ . قَالَ : " فَاذْهَبْ فَأَوَّلُ امْرَأَةٍ تَلْقَاهَا لَيْسَ لَهَا زَوْجٌ فَهِيَ امْرَأَتُكَ " . قَالَ الْأَعْرَابِيُّ : فَدَخَلْتُ نَخْلَ بَنِي النَّجَّارِ ، فَإِذَا جَارِيَةٌ تَخْتَرِفُ فِي زَنْبِيلٍ ، فَقُلْتُ لَهَا : يَا ذَاتَ الزَّنْبِيلِ ، هَلْ لَكَ زَوْجٌ ؟ . قَالَتْ : لَا . قَالَ : انْزِلِي ، فَقَدْ زَوَّجَنِيكِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ : فَنَزَلَتْ ، فَانْطَلَقَتُ مَعَهَا إِلَى مَنْزِلِهَا ، فَقَالَتْ لِأَبِيهَا : إِنَّ هَذَا الْأَعْرَابِيَّ أَتَانِي ، وَأَنَا أَخْتَرِفُ فِي الزَّنْبِيلِ ، فَسَأَلَنِي هَلْ لَكِ زَوْجٌ ؟ فَقُلْتُ : لَا ، فَقَالَ : انْزِلِي فَقَدْ زَوَّجَنِيكِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَخَرَجَ أَبُو الْجَارِيَةِ إِلَى الْأَعْرَابِيِّ ، فَقَالَ الْأَعْرَابِيُّ : مَا ذَاتُ الزَّنْبِيلِ مِنْكَ ؟ قَالَ : ابْنَتِي . قَالَ : هَلْ لَهَا زَوْجٌ ؟ قَالَ : لَا . قَالَ : فَقَدْ زَوَّجَنِيهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَانْطَلَقَتِ الْجَارِيَةُ ، وَأَبُو الْجَارِيَةِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلْ بِهَا زَوْجٌ " . فَقَالَ : لَا . قَالَ : " اذْهَبْ فَأَحْسِنْ جَهَازَهَا ، ثُمَّ ابْعَثْ بِهَا إِلَيْهِ " . فَانْطَلَقَ أَبُو الْجَارِيَةِ ، فَجَهَّزَ ابْنَتَهُ ، وَأَحْسَنَ الْقِيَامَ عَلَيْهَا ، ثُمَّ بَعَثَ مَعَهَا بِتَمْرٍ وَلَبَنٍ ، فَجَاءَتْ بِهِ إِلَى بَيْتِ الْأَعْرَابِيِّ ، وَانْصَرَفَ الْأَعْرَابِيُّ إِلَى بَيْتِهِ ، فَرَأَى جَارِيَةً مُصَنَّعَةً ، وَرَأَى تَمْرًا وَلَبَنًا ، فَقَامَ إِلَى الصَّلَاةِ ، فَلَمَّا طَلَعَ الْفَجْرُ ، غَدَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَغَدَا أَبُو الْجَارِيَةِ عَلَى ابْنَتِهِ ، فَقَالَتْ : وَاللَّهِ مَا قَرُبَنَا ، وَلَا قَرُبَ تَمْرَنَا ، وَلَا لَبَنَنَا ، قَالَ : فَانْطَلَقَ أَبُو الْجَارِيَةِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخْبَرَهُ ، فَدَعَا الْأَعْرَابِيَّ ، فَقَالَ : " يَا أَعْرَابِيُّ ، مَا مَنَعَكَ أَنْ تَكُونَ أَلْمَمْتَ بِأَهْلِكَ ؟ " . قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، انْصَرَفْتُ مِنْ عِنْدِكَ ، وَدَخَلْتُ الْمَنْزِلَ ، فَإِذَا بِجَارِيَةٍ مُصَنَّعَةٍ ، وَرَأَيْتُ تَمْرًا وَلَبَنًا ، فَكَانَ يَجِبُّ عَلَيَّ أَنْ أُحْيِ لَيْلَتِي إِلَى الصُّبْحِ . فَقَالَ : " يَا أَعْرَابِيُّ ، فَأَلِمَّ بِأَهْلِكَ " . هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ ، فَائِدَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ضَعِيفٌ ، ضَعَّفَهُ أَحْمَدُ ، وَابْنُ مَعِينٍ ، وَأَبُو حَاتِمٍ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، وَالتِّرْمِذِيُّ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَأَبُو أَحْمَدَ الْحَاكِمُ ، وَالسَّاجِيُّ ، وَالْعُقَيْلِيُّ ، وَالْحَاكِمُ رَوَى عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى أَحَادِيَثَ مَوْضَعَةً ، انْتَهَى . وَعَبْدُ الرَّحِيمِ الرَّاوِي عَنْهُ كَذَّبَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ ، وَحَسَّنَ لَهُ التِّرْمِذِيُّ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ : يُعْتَبَرُ حَدِيثُهُ إِذَا حَدَّثَ عَنِ الثِّقَاتِ مِنْ كِتَابِهِ ، فَإِنَّ فِيمَا حَدَّثَ مِنْ حِفْظِهِ بِعْضُ الْمَنَاكِيرِ . وَأَوْرَدَ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الْجَوْرِيِّ هَذَا الْحَدِيثُ فِي كِتَابِ الْمَوْضُوعَاتِ ، فَقَالَ : أنبأ عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، أنبأ ابْنُ أَعْيَنَ السَّرَخْسِيُّ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُزَيْمٍ ، ثنا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، فَذَكَرَهُ . وَقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ لَا يَصِحُّ ، فِيهِ آفَتَانِ : أَحَدُهُمَا فَائِدَةُ ، وَالثَّانِيَةُ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ هَارُونَ ، وَالظَّاهِرُ أَنَّ الْبَلَاءَ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى

صحابي

فَائِدَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

متروك الحديث

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ هَارُونَ الْوَاسِطِيُّ الْغَسَّانِيُّ

متروك الحديث

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.