باب اعلان النكاح في المساجد وما جاء في اي يوم يكون التزويج


تفسير

رقم الحديث : 2414

وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ : ثنا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ ، عَنْ نَهَارٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ؛ أَنَّ رَجُلًا أَتَى بِابْنَةٍ لَهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَذِهِ ابْنَتِي ، وَأَبَتْ أَنْ تُزَوَّجَ . فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَطِيعِي أَبَاكِ " ، كُلُّ ذَلِكَ تَرُدُّ عَلَيْهِ مَقَالَتَهُ . فَقَالَتْ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَا أَتَزَوَّجُ حَتَّى تُخْبِرَنِي مَا حَقُّ الزَّوْجِ عَلَى امْرَأَتِهِ ؟ قَالَ : " لَوْ كَانَ بِهِ قَرْحٌ ، أَوِ ابْتَدَرَ مِنْخَرُهُ دَمًا وَصَدِيدًا ، ثُمَّ لَحِسْتِهِ بِلِسَانِكِ مَا أَدْيَتِ حَقَّهُ " . فَقَالَتْ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَا أَتَزَوَّجُ أَبَدًا . فَقَالَ : " لَا تُنْكِحُوهُنَّ إِلَّا بِإِذْنِهِنَّ " . رَوَاهُ الْبَزَّارُ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ يَسَارٍ ، قَالَا : ثنا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، ثنا رَبِيعَةُ بْنُ عُثْمَانَ . . فَذَكَرَهُ . وَقَالَ : لَا نَعْلَمُهُ يُرْوَى إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، وَلَا رَوَى عَنْ رَبِيعَةَ إِلَّا جَعْفَرٌ . وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ ، أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ . . . فَيَذْكُرُهُ . وَرَوَاهُ الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنبأ الْحَسَنُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْفَرَّاءُ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ . . فَذَكَرَهُ . وعَنِ الْحَاكِمِ ، رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنِهِ ، قَالَ شَيْخُنَا أَبُو الْحَسَنِ الْحَافِظُ الْهَيْثَمِيُّ : رِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ إِلَّا نَهَارٌ وَهُوَ ثِقَةٌ . قَالَ شَيْخُنَا الْحَافِظُ الْعَسْقَلَانِيُّ : وَرَبِيعَةُ بْنُ عُثْمَانَ ، لَيْسَ هُوَ مِنْ رِجَالِ الصَّحِيحِ ، إِلَّا فِي الْمُتَابَعَاتِ . قُلْتُ : رَقَّمَ عَلَيْهِ الذَّهَبِيُّ فِي الْكَاشِفِ عَلَامَةَ مُسْلِمٍ فِي الصَّحِيحِ ، وَوَثَّقَهُ ابْنُ مَعِينٍ ، وَابْنُ سَعْدٍ ، وَابْنُ نُمَيْرٍ ، وَالْحَاكِمُ ، وَذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ ، وَلَمْ يَنْفَرِدْ جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ بِالرِّوَايَةِ ، فَقَدْ رَوَى عَنْهُ أَيْضًا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ ، كَمَا صَرَّحَ بِهِ الذَّهَبِيُّ فِي الْكَاشِفِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

رَبِيعَةُ بْنُ عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

نَهَارٍ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة حافظ

رَبِيعَةَ بْنِ عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

الْبَزَّارُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.