باب ما جاء في الاستبراء ووطء الحبالى حتى يضعن


تفسير

رقم الحديث : 2487

وَقَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ثنا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ ، ثنا أَبُو تَمِيلَةَ ، سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَ ، قَالَ : ادَّعَى نَصْرُ بْنُ الْحَجَّاجَ بْنِ علاط السلمي عبد الله بن رباح مولى خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ ، فقام عبد الرحمن بن خالد بن الوليد ، فَقَالَ : مَوْلَايَ ، وُلِدَ عَلَى فِرَاشِ مَوْلَايَ ، وَقَالَ نَصْرٌ : أَخِي أَوْصَانِي بِمَنْزِلِهِ ، قَالَ : فَطَالَتْ خُصُومَتُهُمْ ، فَدَخَلُوا مَعَهُ عَلَى مُعَاوِيَةَ ، وَفِهْرٌ تَحْتَ رَأْسِهِ فَادَّعَيَا ، فقَالَ مُعَاوِيَةُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ ، وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ " ، قَالَ نَصْرٌ : فَأَيْنَ قَضَاؤُكَ هَذَا يَا مُعَاوِيَةُ بْنَ زِيَادٍ ؟ فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : قَضَاءُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرٌ مِنْ قَضَاءِ مُعَاوِيَةَ ، فَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبَاحٍ لَا يُجِيبُ نَصْرًا إِلَى مَا يَدَّعِي ، فَقَالَ نَصْرٌ : أَبَا خَالِدٍ خُذْ مِثْلَ مَالِي وِرَاثَةً وَخُذْنِي أَخًا عِنْدَ الهزاهز شَاهِدًا أَبَا خَالِدٍ مَالِي ثَرِيٌّ وَمَنْصِبٌ سَنِيٌّ وَأَعْرَاقٌ تَهُزُّكَ صَاعِدًا أَبَا خَالِدٍ لَا تَجْعَلَنَّ بَنَاتَنَا إِمَاءً لِمَخْزُومٍ وَكُنَّ مَوَاجِدًا أَبَا خَالِدٍ إِنْ كُنْتَ تَخْشَى ابْنَ خَالِدٍ فَلَمْ يَكُنِ الْحَجَّاجُ يَرْهَبُ خَالِدًا أَبَا خَالِدٍ لَا نَحْنُ نَارٌ وَلَا هُمُ جِنَانٌ تُرَى فِيهَا الْعُيُونُ رَوَاكِدًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةُ

صحابي

مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَبُو تَمِيلَةَ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ

ثقة

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون