باب ما يجوز من الرضاع وما لا يجوز وما ذهب مذمة الرضاع


تفسير

رقم الحديث : 2576

وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ : ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنْبَأَ عَبَّادُ بْنُ مَنْصُورٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ سورة النور آية 4 ، قَالَ سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ , هُوَ سَيِّدُ الْأَنْصَارِ - ، هَكَذَا أُنْزِلَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ ، أَلَا تَسْمَعُونَ إِلَى مَا يَقُولُ سَيِّدُكُمْ ؟ ! " قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَا تَلُمْهُ إِنَّهُ رَجُلٌ غَيُورٌ ، وَاللَّهِ مَا تَزَوَّجَ امْرَأَةً قَطُّ إِلَّا بِكْرًا ، وَمَا طَلَّقَ امْرَأَةً قَطُّ فَاجْتَرَأَ رَجُلٌ مِنَّا عَلَى أَنْ يَتَزَوَّجَهَا ، مِنْ شِدَّةِ غَيْرَتِهِ ، قَالَ سَعْدٌ : وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي لَأَعْلَمُ أَنَّهَا حَقٌّ ، وَأَنَّهَا مِنَ اللَّهِ ، ولَكِنْ قَدْ تَعَجَّبْتُ إِذَا وَجَدْتُ لُكَاعًا قَدْ تَفَخَّذَهَا لَمْ أَكُنْ أَنْ أُهَيِّجَهُ ، وَلَا أَنْ أُحَرِّكَهُ حَتَّى نَأْتِيَ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ ، فَوَاللَّهِ لَا آتِي بِهِمْ حَتَّي يَقْضِيَ حَاجَتَهُ ، قَالَ : فَمَا لَبِثُوا إِلَّا يَسِيرًا حَتَّى جَاءَ هِلَالُ بْنُ أُمَيَّةَ ، وَهُوَ أَحَدُ الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ تِيبَ عَلَيْهِمْ ، الْحَدِيثَ بِطُولِهِ ، قُلْتُ : رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ بِطُولِهِ ، خَلَا مَا ذُكِرَ هُنَا ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ بِهِ ، وَرَوَاهُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبِلٍ فِي مُسْنَدِهِ عَنْ يَزِيدَ بن هَارُونَ بِهِ ، وَتَقَدَّمَ فِي كِتَابِ النِّكَاحِ بِطُرُقِهِ فِي بَابِ الْغَيْرَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

عَبَّادُ بْنُ مَنْصُورٍ

ضعيف الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

يَزِيدَ بن هَارُونَ

ثقة متقن

أَحْمَدَ بْنِ حَنْبِلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

Whoops, looks like something went wrong.