باب الاقرار بالزنا


تفسير

رقم الحديث : 2735

وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ثنا سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ ، ثنا شَرِيكٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ أَيْمَنَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تُقْطَعُ الْيَدُ إِلَّا فِي ثَمَنِ الْمِجَنِّ " ، وَالْمِجَنُّ يَوْمَئِذٍ ثَمَنُهُ دِينَارٌ أَوْ عَشَرَةُ دَرَاهِمَ ، قَالَ الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أَنْبَأَ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ : قُلْتُ لِبَعْضِ النَّاسِ : هَذِهِ سُنَّةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تُقْطَعَ الْيَدُ فِي رُبْعِ دِينَارٍ ، فَصَاعِدًا ، فَكَيْفَ قُلْتَ : لَا تُقْطَعُ الْيَدُ إِلَّا فِي عَشَرَةِ دَرَاهِمَ فَصَاعِدًا ، وَمَا حُجَّتُكَ فِي هَذَا ؟ فَقَالَ : قَدْ رَوَيْنَا عَنْ شَرِيكٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَيْمَنَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَبِيهًا بِقَوْلِنَا ، قُلْتُ : أَتَعْرِفُ أَيْمَنَ ؟ أَمَّا أَيْمَنُ الَّذِي رَوَى عَنْهُ عَطَاءٌ ، فَرَجُلٌ حَدَثٌ لَعَلَّهُ أَصْغَرُ مِنْ عَطَاءٍ رَوَى عَنْهُ عَطَاءٌ حَدِيثًا عَنْ نفيع ابْنِ امْرَأَةِ كَعْبٍ ، عَنْ كَعْبٍ ، فَهَذَا مُنْقَطِعٌ ، وَالْحَدِيثُ الْمُنَقْطَعُ لَا يَكُونُ حُجَّةً ، قَالَ : فَقَدْ رَوَى شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَيْمَنَ بْنِ أُمِّ أَيْمَنَ أَخِي أُسَامَةَ لِأُمِّهِ ، قُلْتُ : لَا عِلْمَ لَكَ بِأَصْحَابِنَا ، أَيْمَنُ أَخُو أُسَامَةَ قُتِلَ مَعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ حُنَيْنَ ، قُتِلَ مَوْلِدَ مُجَاهِدٍ ، وَلَمْ يَبْقَ بَعْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيُحَدِّثُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَيْمَنَ

مجهول الحال

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.