باب ما جاء في النهبة والاختلاس والحبس في التهمة


تفسير

رقم الحديث : 2798

رَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا أَبُو الْأَحْوَصِ ، عَنْ أَبِي الْحَارِثِ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِي مَاجِدٍ الْحَنَفِيِّ ، قَالَ : كُنْتُ قَاعِدًا عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ فَأَنْشَأَ يُحَدِّثُ ، إِنَّ أَوَّلَ قَطْعٍ فِي الْإِسْلَامِ ، أَوْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ أُتِيَ بِهِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ سَارِقٌ ، فَقَالَ : " اقْطَعُوهُ " ، فَكَأَنَّمَا أَسْفَى فِي وَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَمَادًا ، قِيلَ : يا رَسُولُ اللَّهِ ، كَأَنَّهُ شَقَّ عَلَيْكَ ، قَالَ : " وَمَا يَمْنَعُنِي أَنْ يَكُونُوا مِنْ أَعْوَانِ الشَّيْطَانِ ، أَوْ لِإِبْلِيسَ ، إِنَّ اللَّهَ عَفُوٌّ يُحِبُّ الْعَفْوَ ، إِنَّهُ لَا يَنْبَغِي لِوَالِي أَنْ يُؤْتِيَ بِحَدِّ إِلَّا أَقَامَهُ " ، رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، ثنا عَبْدَةُ ، ثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجَابِرُ ، فَذَكَرَهُ ، وَرَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، ثنا أَبُو خَيْثَمَةَ ، ثنا جَرِيرٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْجَابِرِ ، عَنْ أَبِي مَاجِدٍ ، فَذَكَرَ حَدِيثَ ابْنِ أَبِي شَيْبَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مَاجِدٍ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنِ الْجَابِرِ

مقبول

جَرِيرٌ

ثقة

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي مَاجِدٍ الْحَنَفِيِّ

متروك الحديث

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

أَبِي الْحَارِثِ التَّيْمِيِّ

مقبول

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجَابِرُ

مقبول

أَبُو الْأَحْوَصِ

ثقة متقن

عَبْدَةُ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

Whoops, looks like something went wrong.