باب ما جاء في النهبة والاختلاس والحبس في التهمة


تفسير

رقم الحديث : 2848

قَالَ مُسَدَّدٌ : ثنا يَحْيَى ، عَنْ جَابِرِ بْنِ صُبَحٍ ، حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْخُزَاعِيُّ ، قَالَ : قَالَ صَحِبْتُهُ إِلَى وَاسِطَ ، فَكَانَ يُسَمِّي فِي أَوَّلِ طَعَامِهِ وَفِي آخِرِ لُقْمَةٍ ، يَقُولُ : بِسْمِ اللَّهِ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ ، قَالَ : فَقُلْتُ : إِنَّكَ تُسَمِّي فِي أَوَّلِ طَعَامِكَ ، ثُمَّ تَقُولُ فِي آخِرِ طَعَامِكِ بِسْمِ اللَّهِ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ ؟ قَالَ : أُخْبِرُكُ أَنَّ جَدِّي أُمَّيَةَ بْنَ مَخْشِيٍّ ، وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : إِنَّ رَجُلًا كَانَ يَأْكُلُ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والنبي يَنْظُرُ ، فَلَمْ يُسَمِّ حَتَّى كَانَ آخِرَ لُقْمَةٍ ، فَقَالَ : بِسْمِ اللَّهِ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَاللَّهِ مَا زَالَ الشَّيْطَانُ يَأْكُلُ مَعَكَ حَتَّى سَمَّيْتَ ، فَمَا بَقِيَ شَيْئٌ إِلَّا قَاءَهُ " ، قُلْتُ : رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ مِنْ طَرِيقِ الْمُثَنَّى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَمِّهِ أُمَيَّةَ ، بِهِ ، فَذَكَرَ الْمَرْفُوعَ مِنْهُ حَسْبُ ، وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي الْكُبْرَى ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ بِهِ ، وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ ، وَأَبُو عُمَرَ بْنُ عَبْدِ الْبَرِّ وَغَيْرُهُمَا : لَمْ يَسْنِدْ أُمَيَّةُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ مَخْشِيٌّ : بِفَتْحِ الْمِيمِ ، وَسُكُونِ الْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ بعدها شِّينُ مُعْجَمَةٌ مَكْسُورَةٌ وَيَاءٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمَّيَةَ بْنَ مَخْشِيٍّ

صحابي

الْمُثَنَّى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْخُزَاعِيُّ

مقبول

جَابِرِ بْنِ صُبَحٍ

ثقة

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.