باب في جواز الشرب قائما وقاعدا


تفسير

رقم الحديث : 2985

رَوَاهُ الْحُمَيْدِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ ، سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ ، يُخْبِرُ عَنِ ابن سراقة ، أَوْ عَنْ ابن أَخِي سُرَاقَة ، عن سراقة قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْجِعْرَانَةِ فَلَمْ أَدْرِ مَا أَسْأَلُهُ عَنْهُ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أَمْلَأُ حَوْضِي أَنْتَظِرُ ظَهْرِي يَرِدُ عَلَيَّ فَتَجِيءُ الْبَهِيمَةُ فَتَشْرَبُ ، فَهَلْ لِي فِي ذَلِكَ مِنْ أَجْرٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَكَ فِي كُلِّ كَبِدٍ حَرِيٍّ أَجْرٌ " ، قَالَ سُفْيَانُ : هَذَا الَّذِي حَفِظْتُ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَاخْتَلَطَ عَلَيَّ مِنْ أَوَّلِهِ شَيْءٌ فَأَخْبَرَنِي وَائِلُ بْنُ دَاوُدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ بَعْضَ هَذَا الْكَلَامِ لَا أُخْلِصُ مَا حَفِظْتُ مِنَ الزُّهْرِيِّ ، وَمَا أَخْبَرَنِيهِ وَائِلٌ ، قَالَ سُرَاقَةُ : قَدْ أَتَيْتُ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ بِالْجِعْرَانَةِ ، فَجَعَلْتُ لَا أمره عَلَى مقنت مِنْ مقانب الْأَنْصَارِ إِلَّا قَرَعُوا رَأْسِي ، وَقَالُوا : إِلَيْكَ إِلَيْكَ ، فَلَمَّا انْتَهَيْتُ إِلَيْهِ رَفَعْتُ الْكِتَابَ وَقُلْتُ : أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : وَقَدْ كَانَ كَتَبَ لِي أَمَانًا فِي رُقْعَةٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَعَمِ الْيَوْمُ يَوْمُ وَفَاءٍ وَبِرٍّ وَصِدْقٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سراقة

صحابي

ابن أَخِي سُرَاقَة

ثقة

ابن سراقة

مجهول الحال

الزُّهْرِيَّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

Whoops, looks like something went wrong.