باب جامع في الاوعية التي نهى عنها


تفسير

رقم الحديث : 3033

قَالَ : وثنا يَحْيَى ، عَنْ عَوْفٍ ، حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ أَبُو الْقَمُوصِ ، حَدَّثَنِي أَحَدُ الْوَفْدِ الَّذِينَ وَفَدُوا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ ، قَالَ : فَإِنْ لَا يَكُنْ قَيْسُ بْنُ النُّعْمَانِ فَأَنَا نَسِيتُ اسْمَهُ قَالَ : أَهْدَيْنَا إِلَيْهِ فِيمَا نَهْدِي نُوطًا أَوْ قِرْبَةً مِنْ تَعُضُوضٍ أَوْ بُرْنِيٍّ ، قَالَ : " مَا هَذَا ؟ " قُلْنَا : هَدِيَّةٌ ، قَالَ : فَأَحْسَبُهُ نَظَرَ إِلَى تَمْرَةٍ ، ثُمَّ أَعَادَهَا مَكَانَهَا ، فَقَالَ : أَبْلِغُوهَا إِلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَأَلَهُ الْقَوْمُ عَنْ أَشْيَاءَ ، حَتَّى سَأَلُوهُ عَنِ الشَّرَابِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تَشْرَبُوا فِي نَقِيرٍ وَلَا حَنْتَمٍ وَلَا دُبَّاءٍ وَلَا مُزَفَّتٍ ، وَاشْرَبُوا فِي الْحَلَالِ الْمُوكَأِ عَلَيْهِ ، فَإِنِ اشْتَدَّ مَتْنُهُ فَاكْسَرُوهُ بِالْمَاءِ ، فَإِنْ أَعْيَاكُمْ فَأَهْرِيقُوهُ " ، قَالَ : قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا نَدْرِي النَّقِيرَ ، وَالدُّبَّاءَ ، وَالْحَنْتَمَ ، وَالْمُزَفَّتَ ، قَالَ : " أَنَا لَا أَدْرِي أَيُّ هَجْرٍ أَعَزُّ ؟ " قَالَ : الزَّارَة قَالَ : " فَوَاللَّهِ لَقَدْ دَخَلْتُهَا وَقُمْتُ عَلَى عَيْنِ الزَّارَةِ يَخْرُجُ الْمَاءُ مِنَ الْحَجَرِ " ، ثُمَّ قَالَ : " اللُّهُمَّ اغْفِرْ لِعَبْدِ الْقَيْسِ إِذْ جَاءُوا طَائِعِينَ غَيْرَ خَزَايَا مَأْتُورِينَ ، إِنَّ بَعْضَ الْقَوْمِ لَا يَسْلَمُونَ حَتَّى يُخْزَوْا أَوْ يُوتَرُوا " ثُمَّ قَالَ : ثُمَّ ابْتَهَلَ يَدْعُوا لِعَبْدِ الْقَيْسِ ، وَقَالَ : " خَيْرُ أَهْلِ الْمَشْرِقِ : عَبْدُ الْقَيْسِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَحَدُ الْوَفْدِ

زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ أَبُو الْقَمُوصِ

صدوق حسن الحديث

عَوْفٍ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

Whoops, looks like something went wrong.