باب ما جاء في الحمى وصب الماء البارد على المحموم


تفسير

رقم الحديث : 3130

قَالَ مُسَدَّدٌ : ثنا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ يَحْيَى الْجَابِرِ ، عَنْ أَبِي مَاجِدَ ، أَنَّ رَجُلًا جَاءَ بِابْنِ أَخٍ لَهُ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَهُوَ سَكْرَانُ ، فَقَالَ : تَرْتِرُوهُ وَمَزْمِزُوهُ وَاسْتَنْكِهُوهُ ، قَالَ : فَفَعَلُوا فِإذَا هُوَ سَكْرَانُ ، فَحَبَسَهُ حَتَّى إِذَا صَحَا دَعَا بِهِ وَبِسَوْطٍ ، فَقَطَعَ ثَمَرَتُهُ حَتَّى أَضَتْ لَهُ ، كَأَنَّهَا مُحَفَّفٌ ، فَقَالَ لِلْجَلَّادِ : اجْلِدْ ، فَضَرَبَهُ ضَرْبًا غَيْرَ مُبَرِّحٍ ، وَعَلَيْهِ سَرَاوِيلُ وَقَمِيصٌ وَإِزَارٌ فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ ضَرْبِهِ قَالَ لِلْعُرَنِيِّينَ : لَعَمْرُو اللَّهِ وَالِي الْيَتِيمِ أَنْتَ مَا أَدَّبْتَ فَأَحْسَنْتَ الْأَدَبَ وَلَا سَتَرْتَ الْخِزْيَةَ ، فَقَالَ الرَّجُلُ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، إِنَّهُ لَابْنُ أَخِي ، وَمَالِي وَلَدٌ وَإِنِّي لَأَجِدُ لَهُ مِنَ الْوَجْدِ مَا أَجِدُ لِوَلَدِي ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّهُ لَا يَنْبَغِي لِوَالِي أَمْرٍ أَنْ يُرْفَعَ إِلَيْهِ حَدٌّ إِلَّا أَقَامَهُ ، ثُمَّ أَنْشَأَ يُحَدِّثُ : إِنَّ أَوَّلَ سَارِقٍ فِي الْإِسْلَامِ أَتَى بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَمَرَ بِهِ أَنْ يُقْطَعَ فَكَأَنَّمَا أُسْفَى عَلَى وَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّمَادُ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَأَنَّكَ كَرِهْتَ هَذَا ، فَقَالَ : " وَمَالِي لَا أَكْرَهُهُ وَأَنْتُمْ أَعْوَانُ الشَّيْطَانِ عَلَى أَخِيكُمْ ، إِنَّهُ لَا يَنْبَغِي لِوَلِي أَنْ يُرْفَعَ إِلَيْهِ حَدٌّ إِلَّا أَقَامَهُ " ، ثُمَّ قَرَأَ هَذِهِ الْآيَةَ : وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ سورة النور آية 22 ، رَوَاهُ الْحُمْيَدِيُّ ، وَابْنُ أَبِي عُمَرَ ، قَالَا : ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجَابِرِ ، فَذَكَرَهُ ، وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنِهِ ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ جُنَاحِ بْنِ نَذِيرِ بْنِ جُنَاحٍ الْقَاضِي بِالْكُوفَةِ ، ثنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، أَنْبَأَ إِسْرَائِيلُ ، عَنْ يَحْيَى الْجَابِرِ ، عَنْ أَبِي مَاجِدٍ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ بِابْنِ أَخِي ، وَهُوَ سَكْرَانُ ، فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، إِنَّ ابْنَ أَخِي سَكْرَانُ ، فَقَالَ : تَرْتِرْهُ وَزَمْزِمْهُ وَاسْتَنْكِهُوهُ ، فَفَعَلُوا ، فَدَفَعُوهُ إِلَى السِّجْنِ ، ثُمَّ دَعَا بِهِ مِنَ الْغَدِ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ فِي كَيْفِيَّةِ جَلْدِهِ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : هُوَ أَنْ يُحَرَّكَ وَيُزَعْزَعَ وَيُسْتَنْكَهَ حَتَّى يُوجَدَ مِنْهُ الرِّيحُ لِيُعْلَمَ مَا شَرِبَ ، وَهِيَ التَّلْتَةُ وَالتَّرْتِرَةُ وَالزَّمْزَمَةُ بِمَعْنًى وَاحِدٍ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَهَذَا الْحَدِيثُ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ يُنْكِرُهُ ، قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : لِضَعْفِ يَحْيَى بْنِ الْجَابِرِ وَجَهَالَةِ أَبِي مَاجِدٍ ، قُلْتُ : تَقَدَّمَ هَذَا الْحَدِيثُ بِطُرُقِهِ فِي كِتَابِ السَّرِقَةِ ، فِي بَابِ إِقَامَةِ الْحُدُودِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مَاجِدٍ

متروك الحديث

يَحْيَى الْجَابِرِ

مقبول

إِسْرَائِيلُ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة حافظ

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ جُنَاحِ بْنِ نَذِيرِ بْنِ جُنَاحٍ

مجهول الحال

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

أَبِي مَاجِدَ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجَابِرِ

مقبول

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

يَحْيَى الْجَابِرِ

مقبول

خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

وَابْنُ أَبِي عُمَرَ

مقبول

الْحُمْيَدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.