باب ما جاء في الحمى وصب الماء البارد على المحموم


تفسير

رقم الحديث : 3211

قَالَ : وثنا قَالَ : وثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ الْقُرَشِيُّ ، ثنا مُعَاوِيَةُ يَعْنِي ابْنَ مَعْرُوفٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي بُرَيْدَةَ ، يَقُولُ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَلَيْكُمْ بِهَذِهِ الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ ، فَإِنَّ فِيهَا شِفَاءً " ، وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي مُسْنَدِهِ ، ثنا يَزِيدُ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، فَذَكَرَ طَرِيقَ أَبِي يَعْلَى الْأُولَى قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : وثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، ثنا صَالِحٌ يَعْنِي ابْنَ حِبَّانَ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ كَانَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي اثْنَيْنِ وَأَرْبَعِينَ مِنْ أَصْحَابِهِ ، وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي إِلَى الْمَقَامِ وَهُمْ خَلْفَهُ جُلُوسٌ يَنْظُرُونَهُ ، فَلَمَّا صَلَّى أَهْوَى فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْكَعْبَةِ كَأَنَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَأْخُذَ شَيْئًا ، ثُمَّ انْصَرَف َإِلَى أَصْحَابِهِ ، فَأَشَارُوا وَأَشَارَ إِلَيْهِمْ بِيَدِهِ أَنِ اجْلِسُوا فَجَلَسُوا ، فَقَالَ : " رَأَيْتُمُونِي حِينَ فَرَغْتُ مِنْ صَلَاتِي أَهْوَيْتُ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنِ الْكَعْبَةِ ، : كَأَنِّي أُرِيدُ أَنْ آخُذَ شَيْئًا ؟ " قَالُوا : نَعَمْ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " الْجَنَّةُ عُرِضَتْ عَلَيَّ فَلَمْ أَرَ مِثْلَ مَا فِيهَا ، وَإِنَّمَا مَرَّتْ بِي خُصْلَةٌ مِنْ عِنَبٍ فَأَعْجَبَتْنِي فَأَهْوَيْتُ إِلَيْهَا لِآخُذَهَا فَسَبَقَتْنِي ، وَلَوْ أَخَذْتُهَا لَغَرَزْتُهَا بَيْنَ ظَهَرَانَيْكُمْ حَتَّى تَأْكُلُوا مِنْ فَاكِهَةِ الْجَنَّةِ وَاعْلَمُوا أَنَّ الْكَمْأَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

ابْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

صَالِحٌ يَعْنِي ابْنَ حِبَّانَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة يحفظ

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبِي بُرَيْدَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدُ

ثقة متقن

مُعَاوِيَةُ يَعْنِي ابْنَ مَعْرُوفٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ الْقُرَشِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.