باب اطعام النفساء الرطب او التمر


تفسير

رقم الحديث : 3242

وَقَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ثنا جُبَارَةُ ، ثنا يَحْيَى بْنُ الْعَلَاءِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعُقَيْلِيِّ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً لَا يُحْتَجَمُ فِيهَا أَحَدٌ إِلَّا مَاتَ " ، هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ لِضَعْفِ يَحْيَى بْنِ الْعَلَاءِ ، وَجُبَارَةِ بْنِ الْمُغَلِّسِ ، رَوَاهُ أَبُو الْفَرَجِ ابْنِ الْجَوْزِيِّ فِي كِتَابِ الْمَوْضُوعَاتِ مِنْ طَرِيقِ يَحْيَى بْنِ الْعَلَاءِ بِهِ ، وَقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ ، وَفُي الْبَابِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَأبِي هُرَيْرَةَ ، وَجَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكِ بْنِ بُحَيْنَةَ ، وَسَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ ، وَأَبِي بَكْرَةَ نُفَيْعِ بْنِ الْحَارِثِ ، وَمَعْمَرِ وَأَبِي كَبْشَةَ ، وَالْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، وَسَلْمَى ، وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَقَدْ أَفْرَدْتُ أَحَادِيثَهُمْ فِي جُزْءٍ ، مَعَ الْكَلَامِ عَلَى أَسَانِيدِهَا وَتَحْرِيرِهَا وَبَيَانِ حَالِهَا مَعَ الصِّحَّةِ وَالضَّعْفِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ

صحابي

طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعُقَيْلِيِّ

مجهول

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ الْعَلَاءِ

متهم بالوضع, متروك الحديث

جُبَارَةُ

متهم بالوضع

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.