باب اطعام النفساء الرطب او التمر


تفسير

رقم الحديث : 3255

رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، ثنا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ ، ثنا يُونُسُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَ عِرْقُ الْكُلْيَةِ وَهِيَ الْخَاصِرَةُ تَأْخُذُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا مَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى النَّاسِ ، وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ يَكْرُبُ حَتَّى آخُذَهُ بِيَدِهِ ، فَأَتْفَلَ فِيهِمَا بِالْقُرْآنِ ، ثُمَّ أَكَبَّهُ عَلَى وَجْهِهِ أَلْتَمِسُ بِذَلِكَ بَرَكَةَ الْقُرْآنِ وَبَرَكَةَ يَدِهِ ، فَأَقُولُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّكَ مُجَابُ الدَّعْوَةِ فَادْعُ اللَّهَ يُفَرِّجْ عَنْكَ مَا أَنْتَ فِيهِ ، فَيَقُولُ : " يَا عَائِشَةُ أَنَا أَشَدُّ النَّاسِ بَلَاءً " رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، ثنا هِشَامُ بْنُ سَعِيدٍ ، أَنْبَأَ مُعَاوِيَةُ ، يَعْنِي ابْنَ سَلَّامٍ ، سَمِعْتُ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، أَخْبَرَنِي أَبُو قِلَابَةَ ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ شَيْبَةَ ، أَخْبَرَهُ أَنَّ عَائِشَةَ أَخْبَرَتْهُ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَرَقَهُ وَجَعٌ ، فَجَعَلَ يَشْتَكِي وَيَتَقَلَّبُ عَلَى فِرَاشِهِ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : لَوْ صُنِعَ هَذَا بِبَعْضِنَا لَوَجَدْتَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الصَّالِحِينَ يَشْدُدُ عَلَيْهِمْ ، وَإِنَّهُ لَا يُصِيبُ الْمُؤْمِنَ نَكْبَةٌ مِنْ شَوْكَةٍ فَمَا فَوْقَ ذَلِكَ إِلَّا حَطَّتْ بِهِ عَنْهُ خَطِيئَتَهُ وَرُفِعَ بِهَا دَرَجَةً " ، قَالَ : وثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ ، ثنا يَحْيَى بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنِي أَبُو قِلَابَةَ ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي شَيْبَةَ خَازِنَ الْبَيْتِ أَخْبَرَهُ ، فَذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو قِلَابَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ عَلِيٍّ

مقبول

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

عَائِشَةَ

صحابي

عَائِشَةَ

صحابي

عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

أَبُو قِلَابَةَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

يُونُسُ

صدوق حسن الحديث

مُعَاوِيَةُ ، يَعْنِي ابْنَ سَلَّامٍ

متروك الحديث

هِشَامُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة

عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.