باب اطعام النفساء الرطب او التمر


تفسير

رقم الحديث : 3259

رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، ثنا أَبُو خَيْثَمَةَ ، ثنا جَرِيرٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : كَانَ عِنْدَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ عَائِشَةَ امْرَأَةٌ مَعَهَا صَبِيٌّ يَقْطُرُ مِنْخَرَاهُ دَمًا ، فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَا شَأْنُ هَذَا الصَّبِيِّ ؟ " ، قَالَتْ : بِهَذِهِ الْعُذْرَةِ ، قَالَ : " وَيْحَكُنَّ يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ ، لَا تَقْتُلَنَّ أَوْلَادَكُنَّ ، وَأَيُّمَا امْرَأَةٍ كَانَ يُصِيبُهَا عُذْرَةٌ أَوْ وَجَعٌ بِرَأْسِهَا فَلْتَأْخُذْ قُسْطًا هِنْدِيًّا فَلْتَحُكَّهُ ثُمَّ لِتَسْعَطْهُ ، ثُمَّ أَمَرَ عَائِشَةَ فَفَعَلَتْ ذَلِكَ بِالصَّبِيِّ فَبَرَأَ " ، قَالَ : وثنا إِسْحَاقُ ، ثنا جَرِيرٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، فَذَكَرَهُ نَحْوَهُ ، قَالَ : وثنا ابْنُ نُمَيْرٍ ، وثنا يَعْلَى بن مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، فَذَكَرَهُ ، وَرَوَاهُ الْحَاكِمُ فِي الْمُسْتَدْرَكِ ، مِنْ طَرِيقِ الْأَعْمَشِ ، بِهِ فَذَكَرَ حَدِيثَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، وَقَالَ الْحَاكِمُ : صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ ، وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ رَوَاهُ الْبَزَّارُ فِي مُسْنَدِهِ ، الْعُذْرَةُ : بِضَمِّ الْعَيْنِ الْمُهْمَلَةِ وَسُكُونِ الذَّالِ الْمُعْجَمَةِ وَفَتْحِ الرَّاءِ : وَجَعٌ فِي الْحَلْقِ قَالَهُ صَاحِبُ الْغَرِيبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبِي سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

يَعْلَى بن مُحَمَّدٍ

ثقة

الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

ابْنُ نُمَيْرٍ

ثقة حافظ

جَرِيرٌ

ثقة

الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

جَرِيرٌ

ثقة

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ

ثقة

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.