باب الرقية من الحية والعقرب


تفسير

رقم الحديث : 3305

وَقَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ : ثنا مُوسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَيَّانَ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، ثنا أَبُو عَامِرٍ الْخَزَّازُ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَفِي عَضُدِهِ حَلَقَةٌ مِنْ صُفْرٍ ، فَقَالَ : " مَا هَذِهِ ؟ " , فَقَالَ : مِنَ الْوَاهِنَةِ , فَقَالَ : " أَيَسُرُّكَ أَنْ تُوكَلَ إِلَيْهَا ؟ ! انْبِذْهَا عَنْكَ " . رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي مُسْنَدِهِ ، وَلَفْظُهُ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبْصَرَ عَلَى عَضُدِ رَجُلٍ حَلَقَةً أَرَاهُ مِنْ صُفْرٍ ، فَقَالَ : " وَيْحَكَ مَا هَذِهِ ؟ " قَالَ : مِنَ الْوَاهِنَةِ . قَالَ : " أَمَا إِنَّهَا لَا تَزِيدُكَ إِلَّا وَهْنًا ، انْبِذْهَا عَنْكَ فَإِنَّكَ لَوْ مِتَّ وَهِيَ عَلَيْكَ مَا أَفْلَحْتَ أَبَدًا "وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ : أنبأ الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ ، ثنا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ، ثنا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عِمْرَانَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى فِي يَدِ رَجُلٍ حَلَقَةً مِنْ صُفْرٍ ، فَقَالَ : " مَا هَذِهِ ؟ " , قَالَ : مِنَ الْوَاهِنَةِ , قَالَ : " مَا تَزِيدُكَ إِلَّا وَهْنًا ، انْبِذْهَا عَنْكَ ، فَإِنَّكَ إِنْ مِتَّ وَهِيَ عَلَيْكَ وُكِلْتَ إِلَيْهَا " . قَالَ : وثنا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ . . . فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ قَالَ : وثنا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ . . . فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ فِي سُنَنِهِ : عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْخَصِيبِ ، ثنا وَكِيعٌ ، عَنْ مُبَارَكٍ ، فَذَكَرَهُ دُونَ قَوْلِهِ : فَقَالَ : أَيَسُرُّكَ إِلَى آخِرِهِ . وَرَوَاهُ الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، مِنْ طَرِيقِ أَبِي عَامِرٍ ، وَقَالَ : صَحِيحُ الْإِسْنَادِ . وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنِهِ : عَنِ الْحَاكِمِ بِهِ . قُلْتُ : تَصْحِيحُ الْحَاكِمِ لِهَذَا الْحَدِيثِ فِيهِ نَظَرٌ ، فَقَدْ قَالَ : يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، وَأَبُو حَاتِمٍ : لَمْ يَسْمَعِ الْحَسَنُ مِنْ عِمْرَانَ ، وَلَيْسَ يَصِحُّ ذَلِكَ مِنْ وَجْهٍ يَثْبُتُ . وَقَالَ الْحَاكِمُ : أَكْثَرُ مَشَايِخِنَا عَلَى أَنَّ الْحَسَنَ سَمِعَ مِنْ عِمْرَانَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُبَارَكٍ

صدوق يدلس ويسوي

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

عَلِيِّ بْنِ الْخَصِيبِ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ مَاجَهْ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

عِمْرَانَ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

أَبُو عَامِرٍ الْخَزَّازُ

صدوق كثير الخطأ

مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ

صدوق يدلس ويسوي

عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة ثبت

الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ

ثقة ثبت

مُوسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَيَّانَ

ضعيف الحديث

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

ابْنُ حِبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

Whoops, looks like something went wrong.