باب تحريم لبس الذهب على الرجال وما جاء في لبس القباء المنسوج بالذهب


تفسير

رقم الحديث : 3315

قَالَ أَبُو يَعْلَى : وَثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ السَّامِيُّ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي سِنَانٍ ، عَنْ أَبِي طَلْحَةَ الْخُولَانِيِّ ، قَالَ : بَيْنَا عُمَيْرُ بْنُ سَعْدٍ فِي نَفَرٍ مِنْ أَهْلِ فِلَسْطِينَ وَكَانَ يُقَالُ : نَسِيجٌ وَحْدَهُ ، فَقَعَدْنَا عَلَى دُكَّانٍ لَهُ عَظِيمٍ فِي دَارِهِ ، فَقَالَ لِغُلَامِهِ : يَا غُلَامُ ، أَوْرِدِ الْخَيْلَ . قال : وفي الدار ثور من حجارة ، قال : فأوردها ، فقال : أين فلانة . قَالَ : هِيَ جَرِبَةٌ تَقْطُرُ دَمًا ، شَكَّ أَبُو إِسْحَاقَ ، قَالَ : أَوْرِدْهَا . قَالَ أَحَدُ الْقَوْمِ : إِذًا تَجْرُبُ الْخَيْلُ . قَالَ : أَوْرِدْهَا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَا عَدْوَى ، وَلَا طِيَرَةَ ، وَلَا هَامَّةَ ، أَلْمَ تَرَ إِلَى الْبَعِيرِ يَكُونُ فِي الصَّحَرَاءِ ، ثُمَّ يُصْبِحُ فِي كِرْكَرَتِهِ أَوْ مَرَاقِهِ نُكْتَةٌ لَمْ تَكُنْ قَبْلَ ذَلِكَ فَمَنْ أَعْدَى الَأَوَّلَ " . الْكَرْكَرَةُ بِكَسْرِ الْكَافِ الْأُولَى ، وَفَتْحِ الثَّانِيَةِ ، وَسُكُونِ الرَّاءِ الْأُولَى ، وَفَتْحِ الثَّانِيَةِ : وَاحِدُ الْكِرَاكَرِ ، وَهِيَ رُحَى زَوْدُ الْبَعِيرِ ، وَهِيَ إِحْدَى الثَّفِنَاتِ الْخَمْسِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَيْرُ بْنُ سَعْدٍ

صحابي

أَبِي طَلْحَةَ الْخُولَانِيِّ

مقبول

أَبِي سِنَانٍ

ضعيف الحديث

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ السَّامِيُّ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.