باب احفاء الشارب وتوفير اللحية واكرامها وما جاء في الاخذ من اللحية من طولها وعرضها


تفسير

رقم الحديث : 3345

قَالَ مُسَدَّدٌ : وَثنا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ أُمِّهِ ، عَنْ أُمِّ كُلْثُومٍ ، قَالَتْ : لَمَّا تَزَوَّجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمَّ سَلَمَةَ ، قَالَ لَهَا : " إِنِّي قَدْ أَهْدَيْتُ إِلَى النَّجَاشِيِّ ، أَوَاقِيَ مِنْ مِسْكٍ وَحُلَّةً ، وَإِنِّي لَا أَرَاهُ إِلَّا قَدْ مَاتَ ، وَلَا أَرَى الْهَدِيَّةَ الَّتِي أَهْدَيْتُ إِلَّا سَتُرَدُّ عَلَيَّ ، فَإِنْ رُدَّتْ عَلَيَّ فَهِيَ لَكِ " ، قَالَتْ : فَكَانَ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَاتَ النَّجَاشِيُّ ، وَرُدَّتْ عَلَيْهِ الْهَدِيَّةُ ، فَلَمَّا رُدَّتْ عَلَيْهِ أَعْطَى كُلَّ امْرَأَةٍ مِنْ نِسَائِهِ أُوقِيَّةً مِنْ مِسْكٍ ، وَأَعْطَى سَائِرَهُ أُمَّ سَلَمَةَ ، وَأَعْطَاهَا الْحُلَّةَ . رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ : ثنا أَبُو خَيْثَمَةَ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ أُمِّ كُلْثُومٍ ، قَالَتْ : " لَمَّا تَزَوَّجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ : أنبا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْقَطَّانُ بِالرِّقَّةِ ، ثنا هشام بن عمارة ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ أُمِّ كُلْثُومٍ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : " لَمَّا تَزَوَّجَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنِّي أَهْدَيْتُ إِلَى النَّجَاشِيِّ حُلَّةً . . . " فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَكَمِ ، أنبأ ابْنُ وَهْبٍ ، حَدَّثَنِي مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ ، قَالَتْ : " لَمَّا تَزَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَذَكَرَهُ . وَعَنِ الْحَاكِمِ , رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنِهِ : وَقَالَ : أنبأ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، أنبأ يَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ الْقَاضِي ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعُبَدِيُّ ، ثنا مُسَدَّدٌ فَذَكَرَهُ . وَتَقَدَّمَ فِي بَابِ الصَّبْرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعُبَدِيُّ

ثقة حافظ فقيه

يَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ

صحابي

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ

صدوق كثير الأوهام

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَكَمِ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

أُمِّ كُلْثُومٍ

صحابي

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ

صدوق كثير الأوهام

هشام بن عمارة

مقبول

الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْقَطَّانُ

مجهول الحال

ابْنُ حِبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

أُمِّ كُلْثُومٍ

صحابي

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

أُمِّ كُلْثُومٍ

صحابي

مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ

صدوق كثير الأوهام

أُمِّهِ

مجهول الحال

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ

صدوق كثير الأوهام

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.