باب احفاء الشارب وتوفير اللحية واكرامها وما جاء في الاخذ من اللحية من طولها وعرضها


تفسير

رقم الحديث : 3427

وَقَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ : ثنا عَمْرُو بْنُ حُصَيْنٍ ، ثنا يَحْيَى بْنُ الْعَلَاءِ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عن عطاء بن يسار ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا نَظَرَ فِي الْمِرْآةِ ، قَالَ : " الْحَمْدُ للَّهِ الَّذِي حَسَّنَ خَلْقِي وخلقي ، وَزَانَ مِنِّي مَا شَانَ مِنْ غَيْرِي ، وَإِذَا اكْتَحَلَ جَعَلَ فِي كُلِّ عَيْنٍ اثْنَيْنِ ، وَوَاحِدٌ بَيْنَهُمَا ، وَإِذَا لَبِسَ نَعْلَيْهِ بَدَأَ بِالْيَمِينِ ، وَكَانَ إِذَا خَلَعَ خَلَعَ الْيُسْرَى ، وَكَانَ إِذَا دَخَلَ الْمَسْجِدَ ، أَدْخَلَ رِجْلَهُ الْيُمْنَى ، وَكَانَ يُحِبُّ التَّيَمُّنَ فِي كُلِ شَيْءٍ أَخْذٍ وَعَطَاءٍ " . هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ ، لِضَعْفِ يَحْيَى بْنِ الْعَلَاءِ , قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ ، وَضَعَّفَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَأَبُو زُرْعَةَ ، وَالْفَلَّاسُ ، وَابْنُ حِبَّانَ ، وَالْبُخَارِيُّ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ ، وَالْجَوَزْجَانِيُّ ، وَابْنُ عَدِيٍّ ، وَغَيْرُهُمْ ، وَعَمْرُو بْنُ حُصَيْنٍ كَذَّابٌ . قَالَهُ الْخَطِيبُ وَغَيْرُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عطاء بن يسار

ثقة

صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ الْعَلَاءِ

متهم بالوضع, متروك الحديث

عَمْرُو بْنُ حُصَيْنٍ

كذاب

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.