باب احفاء الشارب وتوفير اللحية واكرامها وما جاء في الاخذ من اللحية من طولها وعرضها


تفسير

رقم الحديث : 3433

قَالَ مُسَدَّدٌ : ثنا هُشَيْمٌ ، عَنِ الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ أَزْهَرَ بْنِ رَاشِدٍ ، قَالَ : كَانَ أَنَسٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يُحَدِّثُ أَصْحَابَهُ ، فَإِذَا حَدَّثَهُمْ بِحَدِيثٍ لَا يَدْرُونَ مَا هُوَ ، أَحْسَبُهُ قَالَ : أَتَوُا الْحَسَنَ فَفَسَّرَهُ لَهُمْ ، فَحَدَّثَهُمْ ذَاتَ يَوْمٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تَسْتَضِيئُوا بِنَارِ الْمُشْرِكِينَ ، وَلَا تَنْقُشُوا فِي خَوَاتِيمِكُمْ عَرِبِيًّا " ، وَخَصْلَةٌ نَسِيَهَا أَزْهَرُ ، قَالَ : فَأَتَوُا الْحَسَنَ ، فَقَالُوا : إِنَّ أَنَسًا حدثنا الْيَوْمَ بِحَدِيثٍ لَا نَدْرِي مَا هُوَ ، قَالَ : وَمَا حَدَّثَكُمْ ؟ فَأَخْبَرُوهُ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، أَمَّا قَوْلُهُ " لَا تَنْقُشُوا خَوَاتِيمَكُمْ عَرَبِيًّا " ، فَإِنَّهُ يَقُولُ : لَا تَنْقُشُوا خَوَاتِيمَكُمْ مُحَمَّدًا ، وَأَمَّا قَوْلُهُ : " لَا تَسْتَضِيئُوا بِنَارِ الْمُشْرِكِينَ " ، فَإِنَّهُ يَقُولُ : لَا تَسْتَشِيرُوهُمْ فِي شَيْءٍ مِنْ أُمُورِكُمْ ، تَصْدِيقُ ذَلِكَ فِي كِتَابِ اللَّهِ يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالا سورة آل عمران آية 118 .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٌ

صحابي

أَزْهَرَ بْنِ رَاشِدٍ

مجهول

الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ

ثقة ثبت

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.