باب احفاء الشارب وتوفير اللحية واكرامها وما جاء في الاخذ من اللحية من طولها وعرضها


تفسير

رقم الحديث : 3522

قَالَ : وَثنا قَالَ : وَثنا عُبَيْدُ بْنُ جُنَادٍ الْحَلَبِيُّ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الرِّجَالِ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ لِي ثَابِتُ الْأَعْرَجُ أَخْبَرَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَا تَزَالُ هَذِهِ الْأُمَّةُ بِخَيْرٍ ، إِذَا قَالَتْ صَدَقَتْ ، وَإِذَا حَكَمَتْ عَدَلَتْ ، وَإِذَا اسْتُرْحِمَتْ رَحِمَتْ " . قَالَ : وَثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي مُسْنَدِهِ ، مِنْ طَرِيقِ بُكَيْرِ بْنِ وَهْبٍ ، قَالَ : قَالَ لِي أَنَسٌ : أُحَدِّثُكَ حَدِيثًا مَا أُحَدِّثُهُ كُلَّ أَحَدٍ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ عَلَى بَابِ الْبَيْتِ ، وَنَحْنُ فِيهِ ، فَقَالَ : " الْأَئِمَّةُ مِنْ قُرَيْشٍ ، إِنَّ لِي عَلَيْكُمْ حَقًّا ، وَلَهُمْ عَلَيْكُمْ حَقًّا مِثْلَ ذَلِكَ ، مَا إن اسْتُرْحِمُوا رَحِمُوا ، وَإِنْ عَاهَدُوا وَفَّوْا ، وَإِنْ حَكَمُوا عَدَلُوا ، فَمَنْ لَمْ يَفْعَلْ ذَلِكَ مِنْهُمْ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ ، وَالْمَلَائِكَةِ ، وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ " . وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ فَإِنَّ شَيْخَنَا الْحَافِظَ أَبَو الْحَسَنِ الْهَيْثَمِيَّ فَلَمْ يَذْكُرْهُ فِي زَوَائِدِ الْمُسْنَدِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِتُ الْأَعْرَجُ

ثقة

إِسْحَاقَ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

متروك الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الرِّجَالِ

صدوق حسن الحديث

عُبَيْدُ بْنُ جُنَادٍ الْحَلَبِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.