باب احفاء الشارب وتوفير اللحية واكرامها وما جاء في الاخذ من اللحية من طولها وعرضها


تفسير

رقم الحديث : 3562

قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَى عَلَيْهِ وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ مُضْطَجِعٌ فَحَرَّكَهُ بِرِجْلِهِ ، وَقَالَ : " يَا أَبَا ذَرٍّ ، إِذَا بَلَغَ الْبِنَاءُ سَلْعًا فَاخْرُجْ " ، وَقَالَ بِيَدِهِ ضَرَبَ بِهِ نَحْوَ الشَّامِ ، وَقَالَ : " وَلَا أَرَى أُمَرَاءَكُمْ إِلَّا سَيُحُولُونَ بَيْنَكَ ، وَبَيْنَ ذَلِكَ " ، قُلْتُ : يَحُولُونَ بَيْنِي وَبَيْنَ أَمْرِكَ الَّذِي أَمَرْتَنِي بِهِ ، قَالَ : " نَعَمْ " ، قَالَ أَبُو ذَرٍّ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَفَلَا آخُذُ سَيْفِي فَأَضْرِبُ بِهِ مَنْ يَحُولُ بَيْنِي وَبَيْنَ أَمْرِكَ الَّذِي تَأْمُرُنِي بِهِ ، قَالَ : وَلَكِنْ تَسْمَعُ وَتُطِيعُ ، وَلَوْ لِعَبْدٍ حَبَشِيٍّ " ، فَلَمَّا بَلَغَ الْبِنَاءُ سَلْعًا وَذَلِكَ فِي إِمْرَةِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ خَرَجَ أَبُو ذَرٍّ إِلَى الشَّامِ ، فَمَالَ إِلَيْهِ أَهْلُ الشَّامِ ، وَكَتَبَ مُعَاوِيَةُ إِلَى عُثْمَانَ : إِنْ كَانَتْ لَكَ فِي الشَّامِ حَاجَةٌ ، فَأَرْسِلْ إِلَى أَبِي ذَرٍّ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ عُثْمَانُ أَنْ أَقْبِلْ ، فَلَمَّا قَرَأَ الْكِتَابَ أَقْبَلَ ، وَقَالَ : سَمْعٌ وَطَاعَةٌ ، قَالَ : فَجَعَلَ يَمُرُّ فِي مَرْدُودٍ ، وَمَرْدُودٌ فِيهِ فُلُوسٍ ، فَقَالُوا : انْظُرُوا فِي رِقَابِكُمْ ، هَذَا يَزْهَدُ فِي الدُّنْيَا وَهَذِهِ الدُّنْيَا تَرْفَعُهُ ، فَلَمَّا نَظَرُوا إِلَى فُلُوسٍ فَارْتَحَلَ بِأَهْلِهِ ، حَتَّى أَتَى الْمَدِينَةَ ، فَأَتَى عُثْمَانَ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : عِنْدِي يَا أَبَا ذَرٍّ ، هَاهُنَا تَغُدُو عَلَيْكَ اللَّقَاحُ وَتَرُوحُ ، قَالَ : الدُّنْيَا لَا حَاجَةَ لِي فِيهَا ، ائْذَنْ لِي فَأَخْرُجُ إِلَى الْمَدِينَةِ ، قَالَ : قَدْ أَذِنْتُ لَكَ . قَالَ : فَخَرَجَ أَبُو ذَرٍّ لِلصَّلَاةِ ، فَقَالَ : مَنْ عَامِلُ هَذَا الْمَاءِ ؟ ، قَالُوا : هَذَا ، فَإِذَا هُوَ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ ، فَقَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، صَدَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، وَرَسُولُهُ ، أُمِرْتُ أَنْ أَسْمَعَ وَأُطِيعَ ، وَلَوْ لِعَبْدٍ حَبَشِيٍّ فَتَقَدَّمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

هِشَامٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.