باب كراهية ان يحكم الحاكم وهو غضبان وما جاء فيمن يحتجب عن حاجة رعيته


تفسير

رقم الحديث : 3611

وَقَالَ الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ : ثنا يَزِيدُ يَعْنِي ابْنَ هَارُونَ ، ثنا عَاصِمٌ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، قَالَ : " كُنْتُ مَعَ عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ بِأَذَرْبِيجَانَ فَبَعَثَ سُحَيْمًا وَرَجُلًا آخَرَ إِلَى عُمَرَ عَلَى ثَلَاثِ رَوَاحِلٍ ، وَبَعَثَ بِسَفْطَيْنِ وَجَعَلَ فِيهِمَا خَبِيصًا ، وَجَعَلَ عَلَيْهِمَا أَدْمًا ، وَجَعَلَ فَوْقَ الْأُدْمِ لُبُودًا ، فَلَمَّا قَدِمَا الْمَدِينَةَ ، قِيلَ : جَاءَ سُحَيْمٌ مَوْلَى عُتْبَةَ وَآخَرُ عَلَى ثَلَاثِ رَوَاحِلٍ فَأَذِنَ لَهُمَا فَدَخَلَا ، فَسَأَلَهُمَا عُمَرُ : أَذَهَبًا أَوْ وَرِقًا ؟ قَالَا : لَا , قَالَ : فَمَا جِئْتُمَا بِهِ ؟ قَالَا : طَعَامٌ ، قَالَ : طَعَامُ رَجُلَيْنِ عَلَى ثَلَاثِ رَوَاحِلٍ ؟ ، هَاتُوا مَا جِئْتُمْ بِهِ ، فَجِيءَ بِهِمَا فَكَشَفَ اللُّبُودَ وَالْأَدْمَ فَفُتِحَا ، فَقَالَ بِيَدِهِ فِيهِ فَوَجَدَهُ لَيِّنًا ، فَقَالَ : أَكُلُّ الْمُهَاجِرِينَ يَشْبَعُ مِنْ هَذَا ؟ قَالَا : لَا ، وَلَكِنَّ هَذَا شَيْءٌ اخْتَصَّ بِهِ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَقَالَ : يَا فُلَانُ : هَاتِ الدَّوَاةَ وَاكْتُبْ : مِنْ عَبْدِ اللَّهِ عُمَرَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ إِلَى عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ ، وَمَنْ مَعَهُ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَالْمُسْلِمِينَ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ أَمَّا بَعْدُ : فَإِنِّي أَحْمَدُ اللَّهَ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ، أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّهُ لَيْسَ مِنْ كَسْبِكَ وَلَا كَسْبَ أَبِيكَ ، وَلَا كَسْبَ أُمِّكَ يَا عُتْبَةُ بْنَ فَرْقَدٍ ، فَأَعَادَهَا ثَلَاثًا ، ثُمَّ قَالَ : أَمَّا بَعْدُ : فَأَشْبِعِ الْمُسْلِمِينَ الْمُهَاجِرِينَ مِمَّا تَشْبَعُ مِنْهُ فِي بَيْتِكَ فَأَعَادَهَا ثَلَاثًا ، وَكَتَبَ أَنِ ائْتَزِرُوا وَارْتَدُوا ، وَانْتَعِلُوا ، وَارْمُوا الْأَغْرَاضَ ، وَأَلْقُوا الْخِفَافَ وَالسَّرَاوِيلَاتِ ، وَعَلَيْكُمْ بِالْمُعَدِّيَةِ ، وَنَهَى عَنْ لُبْسِ الْحَرِيرِ ، وَكَتَبَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْهُ ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِصْبُعَيْهِ وَجَمَعَ السَّبَّابَةَ وَالْوُسْطَى ، وَفِي كِتَابِ عُمَرَ ، وَاقْطَعُوا الرَّكْبَ ، وَانْزُوا عَلَى الْخَيْلِ نَزْوًا ، فَقَالَ أَبُو عُثْمَانَ : لَقَدْ رَأَيْتُ الشَّيْخَ يَنْزُو فَيَقَعُ عَلَى بَطْنِهِ ، وَيَنْزُو فَيَقَعُ عَلَى بَطْنِهِ ، ثُمَّ لَقَدْ رَأَيْتُهُ بَعْدَ ذَلِكَ يَنْزُو كَمَا يَنْزُو الْغُلَامُ " . رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ : ثنا إِبْرَاهِيمُ السَّامِيُّ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ فَذَكَرَهُ بِاخْتِصَارٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ

ثقة

أَبِي عُثْمَانَ

ثقة ثبت

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَاصِمٌ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ السَّامِيُّ

ثقة

يَزِيدُ يَعْنِي ابْنَ هَارُونَ

ثقة متقن

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.