باب الاقطاع وما جاء فيمن سال الامام شيئا فكتب له به


تفسير

رقم الحديث : 3659

وَقَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ : ثنا أَبُو وَائِلٍ خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْبِصْرِيُّ ، ثنا فَهْدُ بْنُ عَوْفٍ أَبِي عَامِرٍ ، ثنا نَائِلُ بْنُ مُطَرِّفِ بْنِ رَزِينٍ أَبُو أَنَسٍ السُّلَمِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي رَزِينِ بْنِ أَنَسٍ ، قَالَ : لَمَّا ظَاهَرَ الْإِسْلَامُ كَانَتْ لَنَا بِئْرٌ فَخِفْتُ أَنْ يَغْلِبَنَا عَلَيْهَا مَنْ حَوْلَهَا ، فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ لَنَا بِئْرًا ، وَقَدْ خِفْتُ أَنْ يَغْلِبَنَا عَلَيْهَا مَنْ حَوْلَهَا ، فَكَتَبَ لِي كِتَابًا مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ : أَمَّا بَعْدُ : " فَإِنَّ لَهُمْ بِئْرَهُمْ إِنْ كَانَ صَادِقًا ، وَلَهُمْ دَارُهُمْ إِنْ كَانَ صَادِقًا " ، قَالَ : فَمَا قَاضَيْنَا بِهِ إِلَى أَحَدٍ مِنْ قُضَاةِ الْمَدِينَةِ إِلَّا قَضَوْا لَنَا بِهِ ، قَالَ : وَفِي كِتَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هِجَاءَ كَانَ يَكُونُ . هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ ، لِضَعْفِ فَهْدِ بْنِ عَوْفٍ وَاسْمُهُ زَيْدُ بْنُ عَوْفٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَزِينِ بْنِ أَنَسٍ

صحابي

أَبِي

مجهول الحال

نَائِلُ بْنُ مُطَرِّفِ بْنِ رَزِينٍ أَبُو أَنَسٍ السُّلَمِيُّ

مجهول الحال

فَهْدُ بْنُ عَوْفٍ أَبِي عَامِرٍ

متروك الحديث

أَبُو وَائِلٍ خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْبِصْرِيُّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون