باب النهي عن قتل الرسل وتجار الكفار وما جاء في ان الرسول يكون حسن الوجه حسن الاسم


تفسير

رقم الحديث : 3766

قَالَ الْحَارِثُ : وثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو , ثنا أَبُو إِسْحَاقَ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي خِدَاشٍ ، قَالَ : كُنَّا فِي غَزَاةٍ فَنَزَلْنَا مَنْزِلًا فَقَطَعُوا الطَّرِيقَ ، وَمَدُّوا الْخَيْلَ عَلَى الْكَلَأِ ، فَلَمَّا رَأَى مَا صَنَعُوا ، قَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، لَقَدْ غَزَوْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزَوَاتٍ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : " النَّاسُ شُرَكَاءٌ فِي ثَلَاثٍ : فِي الْمَاءِ ، وَالْكَلَأِ ، وَالنَّارِ " . هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ لِجَهَالَةِ بَعْضِ رُوَاتِهِ ، وَأَبُو عُثْمَانَ هُوَ حُرَيْزُ بْنُ عُثْمَانَ ، وَأَبُو خِدَاشٍ هُوَ حِبَّانُ بْنُ زَيْدٍ الشَّرْعَبِيُّ وَهُوَ تَابِعِيٌّ . وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ بِلَفْظِ غَزَوَاتٍ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى آخِرِهِ دُونَ أَوَّلِهِ ، ثنا مُسَدَّدٌ : عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، عَنْ حُرَيْزِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي خِدَاشٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي خِدَاشٍ

ثقة

رَجُلٍ

أَبِي عُثْمَانَ

ثقة رمي بالنصب

رَجُلٍ

أَبِي خِدَاشٍ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ

إمام ثقة حافظ

حُرَيْزِ بْنِ عُثْمَانَ

ثقة رمي بالنصب

عِيسَى بْنِ يُونُسَ

ثقة مأمون

مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

الْحَارِثُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.