باب النهي عن قتل النساء والولدان والاجير وغيرهم وما جاء في قتل من في الحصن


تفسير

رقم الحديث : 3913

قَالَ قَالَ أَبُو يَعْلَى : وثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَشْعَرِيُّ ، ثنا حَفْصُ بْنُ حُمَيْدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنِّي مُمْسِكٌ بِحُجْزِكُمْ عَنِ النَّارِ ، هَلُمَّ عَنِ النَّارِ ، وَتَغْلِبُونَنِي تُقَاحِمُونَ فِيهِ تَقَاحُمَ الْفَرَاشِ وَالْجَنَادِبِ فَأُوشِكُ أَنْ أُرْسِلَ بَحُجْزِكُمْ ، وأَنَا فَرْطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ ، فَتَرَدُّونَ عَلَيَّ مَعًا وَأَشْتَاتًا فَأَعْرِفَكُمْ بِسِيمَاكُمْ وَأَسْمَائَكُمْ كَمَا يَعْرِفُ الرَّجُلُ الْغَرِيبَةَ مِنَ الْإِبِلِ فِي إِبِلِهِ ، وَيَذْهَبُ بِكُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ ، وَأُنَاشِدُ فِيكُمْ رَبَّ الْعَالِمِينَ فَأَقُولُ : أَيْ رَبِّ ، قَوْمِي ، أَيْ رَبِّ ، أُمَّتِي ، فَيَقُولُ : يَا مُحَمَّدُ ، إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أْحَدَثُوا بَعْدَكَ ، إِنَّهُمْ كَانُوا يَمْشُونَ بَعْدَكَ الْقَهْقَرِيَّ عَلَى أَعْقَابِهِمْ ، فَلَا أَعْرِفَنَّ أَحَدَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُ شَاةً لَهَا ثُغَاءٌ ، فَيُنَادِي ، يَا مُحَمَّدُ ، يَا مُحَمَّدَ ، فَأَقُولُ : لَا أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا ، قَدْ بَلَغْتُكَ فَلَا أَعْرِفَنَّ أَحَدَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُ فَرَسًا لَهَا حَمْحَمَةٌ ، فَيُنَادِي : يَا مُحَمَّدُ ، يَا مُحَمَّدُ ، فَأَقُولُ لَهُ : لَا أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا ، قَدْ أَبْلَغْتُكَ ، وَلَا أَعْرِفَنَّ أَحَدَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُ سِقَاءً مِنْ أَدَمٍ يُنَادِي : يَا مُحَمَّدُ ، يَا مُحَمَّدُ ، فَأَقُولُ : لَا أَمْلِكُ لَكَ شَيْئًا ، قَدْ بَلَّغْتُكَ " . هَذَا إِسْنَادٌ فِيهِ مَقَالٌ ، حَفْصُ بْنُ حُمَيْدٍ , قَالَ فِيهِ ابْنُ الْمَدِينِيِّ : مَجْهُولٌ ، لَا أَعْلَمُ رَوَى عَنْهُ غَيْرُ يَعْقُوبُ ، قَالَ ابْنُ مَعِينٍ : صَالِحٌ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ : ثِقَةٌ ، وَذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ ، وَيَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , قَالَ الطَّبَرَانِيُّ : ثِقَةٌ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ : لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، وَذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ ، وَبَاقِي رِجَالِ الْإِسْنَادِ ثِقَاتٌ . وَلَهُ شَاهِدٌ فِي الصَّحِيحَيْنِ وَغَيْرِهِمَا مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ . قَوْلَهُ : " لَا أَلْفَيْنَ " أَيْ " لَا أَجِدَنَّ " ، وَ" الرُّغَاءُ " بِضَمِّ الرَّاءِ وَبِالْغَيْنِ الْمُعْجَمَةِ وَالْمَدِّ ، هُوَ صَوْتُ الْإِبِلِ ، وَذَوَاتُ الْخُفِّ ، وَالْحَمْحَمَةِ بِحَاءَيْنِ مُهْمَلَتَيْنِ مَفْتُوحَتَيْنِ " هُوَ صَوْتُ الْفَرَسِ " وَ" الثُّغَاءُ " بِضَمِّ الثَّاءِ الْمُثَلَثَّةِ وَبِالْغَيْنِ الْمُعْجَمَةِ وَالْمَدِّ " هُوَ صَوْتُ الْغَنَمِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

حَفْصُ بْنُ حُمَيْدٍ

صدوق حسن الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَشْعَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ

ثقة ثبت

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.