باب من اسلم على شيء فهو له وما جاء فيمن اسلم من العبيد


تفسير

رقم الحديث : 3914

قَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ : وثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ الْمَفْلُوجُ ، ثنا عُبَيْدَةُ بْنُ الْأَسْوَدِ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْوَلِيدِ ، عَنْ أَبِي صَادِقٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ مَاجِدٍ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْخُذُ الْوَبَرَةَ مِنْ جَنْبِ الْبَعِيرِ ، ثُمَّ يَقُولُ : " مَالِي فِيهِ إِلَّا مِثْلُ مَا لِأَحَدِكُمْ " ، ثُمَّ يَقُولُ : " إِيَّاكُمْ وَالْغُلُولَ ، فَإِنَّ الْغُلُولَ خِزْيٌ عَلَى صَاحِبِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَأَدُّوا الْخَيْطَ ، وَالْمِخْيَطَ ، وَمَا فَوْقَ ذَلِكَ ، وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ الْقَرِيبَ وَالْبَعِيدَ ، فِي الْحَضَرِ وَالسَّفَرِ ، فَإِنَّ الْجِهَادَ بَابٌ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ ، وَإِنَّهُ يُنْجِي صَاحِبَهُ مِنَ الْهَمِّ وَالْغَمِّ ، وَأَقِيمُوا الْحُدُودَ فِي الْقَرِيبِ وَالْبَعِيدِ ، وَلَا تَأْخُذُكُمْ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ " . قُلْتُ : رَوَى ابْنُ مَاجَهْ فِي سُنَنِهِ مِنْهُ " وَأَقِيمُوا الْحُدُودَ " إِلَى آخِرِهِ دُونَ بَاقِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلْمٍ الْمَفْلُوجِ بِهِ , وَهُوَ إِسْنَادٌ صَحِيحٌ كَمَا بَيَّنْتُهُ فِي الْكَلَامِ عَلَى زَوَائِدِ ابْنِ مَاجَهْ . وَرَوَى الْإِمَامُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ مِنْهُ قِصَّةَ الْجِهَادُ حَسْبُ . وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ وَالْأَوْسَطِ وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَ إِسْنَادَهُ . وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي كِتَابِ الزَّكَاةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

صحابي

رَبِيعَةَ بْنِ مَاجِدٍ

ثقة

أَبِي صَادِقٍ

ثقة

الْقَاسِمِ بْنِ الْوَلِيدِ

ثقة

عُبَيْدَةُ بْنُ الْأَسْوَدِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ الْمَفْلُوجُ

ثقة

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.