باب الصيد بالصقر والباز وما جاء في ان الليل امان للطير


تفسير

رقم الحديث : 4102

قَالَ أَبُو يَعْلَى : وثنا الْقَوَارِيرِيُّ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، ثنا ابْنُ مَهْدِيٍّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَهْرَامٍ ، ثنا شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ ، حَدَّثَنِي جُنْدُبُ بْنُ سُفْيَانَ رَجُلٌ مِنْ بَجِيلَةَ ، قَالَ : إِنِّي عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ جَاءَهُ بَشِيرٌ مِنْ سَرِيَّةٍ فَأَخْبَرَهُ بِنَصْرِ اللَّهِ الَّذِي نَصَرَ سَرِيَّتَهُ ، وَبِفَتْحِ اللَّهِ الَّذِي فَتَحَ لَهُمْ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بَيْنَا نَحْنُ نَطْلُبُ الْعَدُوَّ وَقَدْ هَزَمَهُمُ اللَّهُ إِذْ لَحِقْتُ رَجُلًا بِالسَّيْفِ ، فَلَمَّا أَحَسَّ أَنَّ السَّيْفَ وَاقَعَهُ الْتَفَتَ وَهُوَ يَسْعَى ، فَقَالَ : إِنِّي مُسْلِمٌ إِنِّي مُسْلِمٌ ، فَقَتَلْتُهُ وَإِنَّمَا كَانَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ مُعَوِّذًا ، قَالَ : " أَفَلَا شَقَقْتَ عَنْ قَلْبِهِ فَنَظَرْتَ صَادِقًا هُوَ أَوْ كَاذِبًا ؟ " , قَالَ : لَوْ شَقَقْتُ عَنْ قَلْبِهِ . . . . . قلبه إِلَّا مُضْغَةً مِنْ لَحْمٍ ، قَالَ : " فَأَنْتَ قَتَلْتَهُ لَا مَا فِي قَلْبِهِ عَلِمْتَ وَلَا لِسَانِهِ صَدَقْتَ " , قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ اسْتِغْفِرْ لِي قَالَ : " لَا أَسْتَغْفِرُ لَكَ " فَدَفَنُوهُ فَأَصْبَحَ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ ثَلَاثَ مِرَارٍ فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ قَوْمُهُ اسْتَحْيُوا وَحَرَّزُوا مِمَّا بَقِيَ فَحَمَلُوهُ وَأَلْقُوهُ فِي شِعْبٍ مِنْ تِلْكَ الشِّعَابِ . قَالَ : وثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ ، ثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَهْرَامٍ ، ثنا شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ ، حَدَّثَنِي جُنْدُبُ بْنُ سُفْيَانَ رَجُلٌ مِنْ بَجِيلَةَ ، قَالَ : إِنِّي لَعِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ جَاءَهُ بَشِيرُ بْنُ سُوَيْدٍ بَعِيِّهِمَا ، فَأَخْبَرَهُ بِنَصْرِ اللَّهِ الَّذِي نَصَرَ سَرِيَّتَهُ وَبِفَتْحِ اللَّهِ الَّذِي فَتَحَ لَهُمْ ، فَذَكَرَهُ نَحْوَهُ وَزَادَ فِيهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ ذَلِكَ : " فَسَتَكُونُ بَعْدِي فِتَنٌ كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ ، تُصْدَمُ كَصْدَمِ جُنَاةِ فُحُولِ الثِّيرَانِ يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُتَرَدِّدًا مُسْلِمًا وَيُمْسِي كَافِرًا . أَوْ يُمْسِي فِيهَا مُسْلِمًا وَيُصْبِحُ فِيهَا كَافِرًا " فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ : مَا . عِنْدَ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " ادْخُلُوا بُيُوتَكُمْ ، وَأَخْمِلُوا ذِكْرَكُمْ " ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ : أَفَرَأَيْتَ إِنْ دَخَلَ عَلَى أَحَدِنَا فِي بَيْتِهِ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَلْيُمْسِكْ بِيَدِهِ ، وَلْيَكُنْ عَبْدَ اللَّهِ الْمَقْتُولُ ، وَلَا يَكُنْ عَبْدَ اللَّهِ الْقَاتِلُ ، فَإِنَّ الرَّجُلَ يَكُونُ فِي فِئَةِ الْإِسْلَامِ فَيَأْكُلُ مَالَ أَخِيهِ ، وَيَسْفِكُ دَمَهُ ، وَيَعْصِي رَبَّهُ ، وَيْكُفُرُ بِخَالِقِهِ فَتَجِبُ لَهُ جَهَنَّمُ " . وَسَيَأْتِي بِتَمَامِهِ فِي كِتَابِ الْجِهَادِ فِي بَابِ تَكُونُ فِتَنٌ كَقِطَعِ اللَّيْلِ وَلَهُ شَاهِدٌ وَتَقَدَّمَ فِي بَابِ الْإِيمَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جُنْدُبُ بْنُ سُفْيَانَ

صحابي

شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

جُنْدُبُ بْنُ سُفْيَانَ

صحابي

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَهْرَامٍ

ثقة

شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

ابْنُ مَهْدِيٍّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَهْرَامٍ

ثقة

الْقَوَارِيرِيُّ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.