باب لا يجوز الجذع الا من الضان وحدها ويجزئ الثني من المعز والابل والبقر


تفسير

رقم الحديث : 4239

قَالَ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ : ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنْبَأَ سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ أَخُو حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ آبَائِهِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِفَاطِمَةَ : " قُومِي يَا فَاطِمَةُ فَاشْهَدِي أُضْحِيَتَكِ ، أَمَا إِنَّ لَكَ بِأَوَّلِ قَطْرَةٍ تَقْطُرُ مِنْ دَمِهَا مَغْفِرَةً لِكُلِّ ذَنْبٍ ، أَمَا إِنَّهُ يُجَاءُ بِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِلُحُومِهَا وَدِمَائِهَا سَبْعِينَ ضِعْفًا ثُمَّ تُوضَعُ فِي مِيزَانِكَ " . قَالَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ : أَهَذِهِ لِآلِ مُحَمَّدٍ خَاصَةً ؟ وَهُمْ أَهْلٌ لِمَا قَدْ خُصُّوا بِهِ مِنْ خَيْرٍ , أَمْ لِآلِ مُحَمَّدٍ وَلِلنَّاسِ عَامَّةً ؟ ، قَالَ : لَا بَلْ لِآلِ مُحَمَّدٍ وَلِلنَّاسِ . رَوَاهُ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ : ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنِهِ : أَنْبَأَ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ الْأَصْبَهَانِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ , أَنْبَأَ سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ ، ثَنَا عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ . قُلْتُ : مَدَارُ إِسْنَادِ حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ هَذَا عَلَى عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ الْقُرَشِيِّ ، وَهُوَ ضَعِيفٌ : كَذَّبَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ , وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ , وَالْجَوْزَجَانِيُّ ، وَنَسَبَهُ وَكِيعٌ وَأَبُو زُرْعَةَ : بِوَضْعِ الْحَدِيثِ ، وَضَعَّفَهُ أَبُو حَاتِمٍ , وَأَبُو دَاوُدَ , وَالنَّسَائِيُّ , وَالدَّارَقُطْنِيُّ وَغَيْرُهُمْ ، وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ وَغَيْرِهِ , رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

آبَائِهِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ

متروك الحديث

سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ أَخُو حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.