باب لا يجوز الجذع الا من الضان وحدها ويجزئ الثني من المعز والابل والبقر


تفسير

رقم الحديث : 4274

قَالَ : وَثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي إِسْمَاعِيلَ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : وُلِدَ لِأَخِي أُمِّ سَلَمَةَ غُلَامٌ فَسَمَّوْهُ الْوَلِيدَ فَدَخَلُوا بِهِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " أَسْمَيْتُمُوهُ ؟ " قَالُوا : نَعَمْ ، سَمَّوْهُ الْوَلِيدَ ، قَالَ : " مَهْ مَهْ ، اسْمُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، سَمَّيْتُمُوهُ بِاسْمِ فَرَاعِنَتِكُمْ ، لَيَكُونَنَّ فِي أُمَّتِي رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ الْوَلِيدُ لَهُوَ أَشَدُّ لِأُمَّتِي مِنْ فِرْعَوْنَ لِقَوْمِهِ " . قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو : فَقُلْتُ لَهُ : أَيُّ الْوَلِيدِ هُوَ ؟ قَالَ إِنِ اسْتُخْلِفَ الْوَلِيدُ بْنُ يَزِيدَ فَهُوَ هُوَ ، وَإِلَّا فَالْوَلِيدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

ثقة مأمون

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي إِسْمَاعِيلَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.