باب فيمن نذر ان يحج ماشيا


تفسير

رقم الحديث : 4390

قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ : ثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ , ثَنَا مَنْصُورٌ يَعْنِي ابْنَ أَبِي الْأَسْوَدِ ، قَالَ : ثَنَا عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ ، عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دَثَّارٍ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : لَمَّا قَدِمَ جَعْفَرٌ مِنَ الْحَبَشَةِ عَلَى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا أَعْجَبُ شَيْءٍ رَأَيْتُ ؟ " , ثُمَّ قَالَ : رَأَيْتُ امْرَأَةً عَلَى رَأْسِهَا مِكْتَلٌ فِيهِ طَعَامٌ فَمَرَّ فَارِسٌ يَرْكُضُ فَأَذَرَاهُ فَقَعَدَتْ فَجَمَعَتْ طَعَامَهَا ، ثُمَّ الْتَفَتَتْ إِلَيْهِ ، فَقَالَتْ : وَيْلٌ لَكَ يَوْمَ يَضَعُ الْمَلِكُ كُرْسِيَّهُ فَيَأْخُذُ لِلْمَظْلُومِ مِنَ الظَّالِمِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَصْدِيقًا لِقَوْلِهَا : " لَا قُدِّسَتْ أُمَّةٌ أَوْ كَيْفَ تُقَدَّسُ أُمَّةٌ لَا يَأْخُذُ ضَعِيفُهَا مِنْ شَدِيدِهَا غَيْرَ مُتَعْتَعٍ " . رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ : ثَنَا زُهَيْرٌ ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ الْبَزَّارُ فِي مُسْنَدِهِ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِسْكِينٍ ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ فَذَكَرَهُ ، قَالَ الْبَزَّارُ : لَا نَعْلَمُ لَهُ طَرِيقًا غَيْرَ هَذَا ، وَمَنْصُورٌ لَا أَدْرِي سَمِعَ مِنْ عَطَاءٍ قَبْلَ اخْتِلَاطِهِ أَوْ بَعْدَهُ . قُلْتُ : لَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ مَنْصُورُ بْنُ أَبِي الْأَسْوَدِ , عَنْ عَطَاءٍ فَقَدْ تَابَعَهُ عَلَى ذَلِكَ عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ كَمَا رَوَاهُ الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيُّ ، ثَنَا حَامِدُ بْنُ أَبِي حَامِدٍ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ الْأَشْتَكِيُّ ، ثَنَا عُمَرُ بْنُ أَبِي قَيْسٍ , عَنْ عَطَاءٍ فَذَكَرَهُ . وَعَنِ الْحَاكِمِ رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنِهِ فَذَكَرَهُ . قَالَ : وَأَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، ثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ فَذَكَرَهُ . قَالَ وَأَنْبَأَ عَلِيٌّ ، ثَنَا أَحْمَدُ ، ثَنَا الْأَسْفَاطِيُّ وَهُوَ الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ سَعْدَوَيْهِ ، ثَنَا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي الْأَسْوَدِ فَذَكَرَهُ انْتَهَى . وَبِالْجُمْلَةِ فَلَمْ يُعْلَمْ حَالُ مَنْصُورِ بْنِ أَبِي الْأَسْوَدِ , وَلَا عَمْرِو بْنِ أَبِي قَيْسٍ هَلْ رَوَيَا عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ قَبْلَ الِاخْتِلَاطِ أَوْ بَعْدَهِ فَلَمْ يُحْتَجَّ بِمَا رَوَيَاهُ عَنْ عَطَاءٍ كَمَا أَوْضَحْتُ ذَلِكَ فِي تَبْيِينِ حَالِ الْمُخْتَلِطِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ أَبِي قَيْسٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ الْأَشْتَكِيُّ

ثقة

حَامِدُ بْنُ أَبِي حَامِدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبِيهِ

صحابي

الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

ابْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

مُحَارِبِ بْنِ دَثَّارٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مِسْكِينٍ

ثقة

عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

الْبَزَّارُ

ثقة حافظ

سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

مَنْصُورٌ يَعْنِي ابْنَ أَبِي الْأَسْوَدِ

صدوق رمي بالتشيع

زُهَيْرٌ

ثقة ثبت

سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.