باب ما جاء في العقل


تفسير

رقم الحديث : 4717

قَالَ الْحَارِثُ : وَثَنَا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ ، ثَنَا عَبَّادٌ ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قُلْتُ لِابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَيُّ حَاجِّ بَيْتِ اللَّهِ أَفْضَلُ وَأَعْظَمُ أَجْرًا ؟ قَالَ : مَنْ جَمَعَ ثَلَاثَ خِصَالٍ : نِيَّةً صَادِقَةً ، وَعَقْلًا وَافِرًا ، وَنَفَقَةً مِنْ حَلَالٍ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِابْنِ عَبَّاسٍ فَقَالَ : صَدَقَ ، قُلْتُ : إِذَا صَدَقَتْ نِيَّتُهُ وَكَانَتْ نَفَقَتُهُ مِنْ حَلَالٍ فَمَا يَضُرُّهُ قِلَّةُ عَقْلِهِ ؟ قَالَ : يَا أَبَا الْحَجَّاجِ ، تَسْأَلُنِي عَمَّا سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، مَا أَطَاعَ الْعَبْدُ رَبَّهُ ، تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، بِشَيْءٍ وَلَا جِهَادٍ وَلَا شَيْئًا مِمَّا يَكُونُ مِنْهُ مِنْ أَنْوَاعِ أَعْمَالِ الْبِرِّ إِذَا لَمْ يَكُنْ بِعَقْلِهِ ، وَلَوْ أَنَّ جَاهِلًا فَاقَ الْمُجْتَهِدِينَ فِي الْعِبَادَةِ كَانَ مَا يُفْسِدُ أَكْثَرَ مِمَّا يُصْلِحُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة إمام في التفسير والعلم

عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ مُجَاهِدٍ

متروك الحديث

عَبَّادٌ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ

وضاع

الْحَارِثُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.