باب جواز ارداف المراة بالليل


تفسير

رقم الحديث : 4967

وَقَالَ الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ : ثَنَا الْخَلِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا ، ثَنَا حَبِيبُ بْنُ الشَّهِيدِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ ، عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ بَاتَ عَلَى سَطْحٍ لَيْسَ بِمَحْجُورٍ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ ، وَمَنْ رَمَى بِلَيْلٍ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ ، وَمَنْ رَكِبَ الْبَحْرَ فِي ارْتِجَاجِهِ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ " . هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ لِضَعْفِ الْخَلِيلِ بْنِ زَكَرِيَّا . وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرَةَ وَغَيْرِهِ فِي كِتَابِ الْحَجِّ وَمِنْ حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ شَيْبَانَ ، رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ ، وَالتِّرْمِذِيُّ فِي الْجَامِعِ مِنْ حَدِيثِ جَابِرٍ ، وَالطَّبَرَانِيُّ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ . قَالَ الْحَافِظُ الْمُنْذِرِيُّ : هَكَذَا وَقَعَ فِي رِوَايَتِنَا حِجَارٌ بِالرَّاءِ بَعْدَ الْأَلِفِ وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ حِجَابٌ بِالْبَاءِ الْمُوَحَدَةِ وَهُوَ بِمَعْنَاهُ وَالْإِجَّارُ بِكَسْرِ الْهَمْزَةِ وَتَشْدِيدِ الْجِيمِ هُوَ السَّطْحُ ، وَارْتِجَاجُ الْبَحْرِ هَيَجَانُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ

صحابي

الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

حَبِيبُ بْنُ الشَّهِيدِ

ثقة

الْخَلِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا

متروك الحديث

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.