باب تقييد النعم بالطاعة وما جاء في رضى الله عز وجل وسخطه عن العبد


تفسير

رقم الحديث : 5071

قَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ : ثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ، ثَنَا عُمَرُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كَانَ يَأْخُذُ مِنْ لِحْيَتِهِ مِنْ طُولِهَا وَعَرْضِهَا بِالسَّوِيَّةِ " . رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ فِي الْجَامِعِ ، عَنْ هَنَّادٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ هَارُونَ بِهِ دُونَ قَوْلِهِ بِالسَّوِيَّةِ ، وَقَالَ : غَرِيبٌ ، قَالَ : وَسَمِعْتُ مُحَمَّدًا ، يَقُولُ : عُمَرُ بْنُ هَارُونَ مُقَارِبُ الْحَدِيثِ ، لَا أَعْرِفُ لَهُ حَدِيثًا لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ ، أَوْ قَالَ يَنْفَرِدُ بِهِ إِلَّا هَذَا الْحَدِيثَ . قُلْتُ : عُمَرُ بْنُ هَارُونَ هَذَا كَذَّبَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ وَصَالِحٌ جَزَرَةُ وَضَعَّفَهُ ابْنُ مَهْدِيٍّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، وَابْنُ حِبَّانَ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَالسَّاجِيُّ وَالدَّارَقُطْنِيُّ ، وَغَيْرُهُمْ وَتَقَدَّمَ فِي اللِّبَاسِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صدوق يهم كثيرا

عُمَرُ بْنُ هَارُونَ

متروك وكان حافظا

أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ

ثقة

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.