باب ما جاء في خلق الجن والانس


تفسير

رقم الحديث : 5120

قَالَ أَبُو يَعْلَى الْمُوصِلِيُّ ، ثَنَا ابْنُ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدٌ ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ زِيَادٍ ، ثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، حَدَّثَنِي نَافِعٌ مَوْلَى أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَوَى عَلَى الْمِنْبَرِ ، فَقَالَ : " حَدَّثَنِي تَمِيمٌ الدَّارِيُّ " ، فَرأَى تَمِيمً فِي نَاحِيَةِ الْمَسْجِدِ ، فَقَالَ : " يَا تَمِيمُ ، حَدِّثِ النَّاسَ مَا حَدَّثْتَنِي " ، فَقَالَ تَمِيمٌ : كُنَّا فِي جَزِيرَةٍ فِي الْبَحْرِ , فَإِذَا نَحْنُ بِدَابَّةٍ لَا يُدْرَى قِبَلُهَا مِنْ دُبُرِهَا , فَقَالَتْ : تَعْجَبُونَ مِنْ خَلْقِي وَفِي الدَّيْرِ مَنْ يَشْتَهِي كَلَامَكُمْ قَالَ : فَدَخَلْنَا الدَّيْرَ , فَإِذَا بِرَجُلٍ مُوَثَّقٍ بِالْحَدِيدِ مِنْ كَعْبِهِ إِلَى أُذُنِهِ ، وَإِذَا أَحَدُ مُنْخَرَيْهِ مَسْدُودٌ وَإِحْدَى عَيْنَيْهِ مَطْمُوسَةٌ وَالْأُخْرَى كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ فَسَأَلَنَا : مَنْ أَنْتُمْ ؟ فَأَخْبَرْنَاهُ فَقَالَ : مَا فَعَلَتْ بُحَيْرَةُ طَبَرِيَةَ ؟ قُلْنَا كَعَهْدِهَا ، قَالَ : فَمَا فَعَلَ نَخْلُ بَيْسَانَ ؟ قُلْنَا : بِعَهْدِهِ ، قَالَ : لَأَطَأَنَّ الأرض بِقَدَمِي هَاتَيْنِ إِلَّا بَلْدَةَ إِبْرَاهِيمَ , وَطَابَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " طَابَا هِيَ الْمَدِينَةُ " ، قُلْتُ : قِصَّةُ الدَّجَّالِ فِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ , وَغَيْرِهِ , مِنْ حَدِيثِ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
نَافِعٌ

مقبول

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

سَعِيدُ بْنُ زِيَادٍ

مقبول

ابْنُ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدٌ

ثقة

أَبُو يَعْلَى الْمُوصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.