باب فيمن يقرا القران


تفسير

رقم الحديث : 5466

وَقَالَ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ : أَنْبَأَ سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْمُهَاجِرِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غُنْمٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ وَعَمِلَ بِمَا فِيهِ وَمَاتَ فِي الْجَمَاعَةِ بُعِثَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَعَ السَّفَرَةِ وَالْبَرَرَةِ ، وَمَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ وَهُوَ يَتَفَلَّتُ مِنْهُ أَتَاهُ اللَّهُ أَجْرَهُ مَرَّتَيْنِ ، وَمَنْ كَانَ حَرِيصًا عَلَيْهِ وَلَا يَسْتَطِيعُهُ وَلَا يَدَعُهُ بَعَثَهُ اللَّهُ مَعَ أَشْرَافِ أَهْلِهِ وَفُضِّلُوا عَلَى الْخَلَائِقِ , كَمَا فُضِّلَتِ النُّسُورُ عَلَى سَائِرِ الطُّيُورِ , وَكَمَا فُضِّلَتْ عَيْنُ أَبِي مَزْحَةَ عَلَى مَا حَوْلَهَا ، ثُمَّ يُنَادِي مُنَادٍ أَيْنَ الَّذِينَ كَانُوا لَا تُلْهِيهِمْ رِعَايَةُ الْأَنْعَامِ عَنْ تِلَاوَةِ كِتَابِي ؟ فَيَقُومُونَ فَيَلْبَسُ أَحَدُهُمْ تَاجَ الْكَرَامَةِ , وَيُعْطَى الْيُمْنَ بِيَمِينِهِ وَالْخُلْدَ بِيَسَارِهِ ، ثُمَّ يُكْسَى أَبَوَاهُ إِنْ كَانَ مُسْلِمَيْنِ حُلَّةً خَيْرًا مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا فَيَقُولَانِ : أَنَّى لَنَا هَذَا وَمَا بَلَغَتْ أَعْمَالُنَا ، فَيُقَالُ إِنَّ وَلَدَكُمَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ " ، هَذَا إِسْنَادٌ مُتَّصِلٌ لَكِنْ سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ضَعِيفٌ ، وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ , رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ , وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُ وَفِيهِ نَظَرٌ ، فَإِنَّ فِي إِسْنَادِهِ زَبَّانُ بْنُ فَائِدٍ , وَهُوَ ضَعِيفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غُنْمٍ

مختلف في صحبته

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْمُهَاجِرِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جَابِرٍ

مقبول

سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

Whoops, looks like something went wrong.