باب ما يقال في دبر الصلوات وحين ياوي الى فراشه


تفسير

رقم الحديث : 5590

قَالَ 26 أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ : ثَنَا شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادٍ الْإِفْرِيقِيِّ ، عَنْ حُدَيْجِ بْنِ صُوفِيٍّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْغَفْلَةُ عَنْ ثَلَاثٍ : الْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ، وَالْغَفْلَةُ فِيمَا بَيْنَ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى طُلُوعِ الشَّمْسِ ، وَالْغَفْلَةُ أَنْ يَغْفَلَ الرَّجُلُ حَتَّى يَرْكَبَهُ الدَّيْنُ " ، رَوَاهُ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ : ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ : ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ , فَذَكَرَهُ ، هَذَا إِسْنَادٌ حَسَنٌ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعَمَ قَاضِي إِفْرِيقِيَّةَ , وَإِنْ ضَعَّفَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَابْنُ حِبَّانَ ، فَقَدْ وَثَّقَهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ، وَقَالَ ابْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ ، وَمَعَ هَذَا فَلَمْ يَنْفَرِدِ الْإِفْرِيقِيُّ , عَنْ حُدَيْجٍ بِهَذَا الْحَدِيثِ ، فَقَدْ رَوَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ , قَالَ : ثَنَا هَارُونُ بْنُ مَلَّوْلِ ، ثَنَا الْمُقْرِئُ , فَذَكَرَهُ ، وَهَارُونُ بْنُ مَلَّوْلِ , بِلَامَيْنِ أَوَّلُاهُمَا مُشَدَّدَةٌ وَهُوَ لَقَبُ أَبِيهِ وَاسْمُهُ عِيسَى بْنُ يَحْيَى التَّجِيبِيُّ مَوْلَاهُمْ ، قَالَ ابْنُ يُونُسَ : كَانَ مِنْ عُقَلَاءِ النَّاسِ ثِقَةً فِي الْحَدِيثِ مِصْرِيًّا ، وَكَانَ آخِرَ مَنْ حَدَّثَ عَنِ الْمُقْرِئِ بِمِصْرَ ، وَأَمَّا حُدَيْجُ بْنُ صُوفِيٍّ , فَرَوَى عَنْهُ جَمَاعَةٌ , وَذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ , وَهُوَ بِضَمِّ الْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ وَفَتْحِ الدَّالِ الْمُهْمَلَةِ مُصَغَّرٌ ، وَالْإِسْنَادُ مِنَ الطَّبَرَانِيِّ وَكُلُّهُمْ مِصْرِيُّونَ ، وَقَوْلُهُ : حِينَ يُصَلِّي الصُّبْحَ كَالْحَدِيثِ الْوَارِدِ : الصُّبْحَةُ تَمْنَعُ الرِّزْقَ ، وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ , فِي زَوَائِدِهِ عَلَى الْمُسْنَدِ مِنْ حَدِيثِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، وَفِي إِسْنَادِهِ إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ وَهُوَ مُجْمَعٌ عَلَى ضَعْفِهِ ، وَرَوَاهُ ابْنُ عَدِيٍّ , فِي الْكَامِلِ مِنْ طَرِيقِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَرْقَمَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، وَسُلَيْمَانَ بْنِ أَرْقَمَ مُتَّفَقٌ عَلَى تَرْكِهِ ، رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ , وَتَقَدَّمَ فِي الْقَرْضِ فِي بَابِ مَا جَاءَ فِي التَّشْدِيدِ فِي الدَّيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

حُدَيْجِ بْنِ صُوفِيٍّ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادٍ الْإِفْرِيقِيِّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ

ضعيف الحديث

شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

26 أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.