باب فضل التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير وما جاء في تفسير حروف الجمل


تفسير

رقم الحديث : 5633

وَرَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمُوصِلِيُّ : ثَنَا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخٍ ، ثَنَا جَرِيرٌ ، سَمِعْتُ زُبَيْدٍ الْأَيَادِيَّ , يُحَدِّثُ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ ، عَنِ الْبَرَاءِ ، أَنَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ مَنَحَ مِنْحَةً أَوْ قَالَ : مَنْ مَنَحَ وَرَقًا , أَوْ سَقَى لَبَنًا , أَوْ أَهْدَى زُقَاقًا ، كَانَ لَهُ عِتْقَ رَقَبَةٍ أَوْ نَسَمَةٍ ، وَمَنْ قَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، كَانَ لَهُ عَدْلَ رَقَبَةٍ أَوْ نَسَمَةٍ " . قَالَ : وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْتِينَا فَيَمْسَحُ عَلَى عَوَاتِقِنَا وَصُدُورِنَا وَيَقُولُ : " لَا تَخْتَلِفَ صُفُوفُكُمْ فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ ، إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الصُّفُوفِ الْأُوَلِ " ، رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : ثَنَا عَفَّانُ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ طَلْحَةُ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْسَجَةَ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ حَدِيثَهُ وَقَالَ : فِيهِ : وَمَنْ قَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، كَانَ لَهُ عَدْلَ رَقَبَةٍ أَوْ قَالَ نَسَمَةٍ " ، قَالَ : وَثَنَا يَحْيَى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَا : ثَنَا شُعْبَةُ ، فَذَكَرَ مَعْنَاهُ فِي حَدِيثٍ طَوِيلٍ ، قَالَ : وَثَنَا أَبُو مَعَاوِيَةَ ، ثَنَا قَنَّانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ ، عَنِ الْبَرَاءِ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، أَوْ مَنَحَ مَنِيحَةِ ، أَوْ أَهْدَى زُقَاقًا ، كَانَ كَمَنْ أَعْتَقَ رَقَبَةٍ " ، وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ , فِي كِتَابِ الدُّعَاءِ مِنْ طَرِيقِ . . . . . . عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زُبَيْدٍ الْيَامِيِّ ، ثَنَا زُبَيْدٌ ، عَنْ . . . . . . ، وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ , فِي صَحِيحِهِ : أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، ثَنَا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخٍ ، فَذَكَرَ قِصَّةَ الصَّلَاةَ حَسْبُ ، قُلْتُ : رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ , وَالتِّرْمِذِيُّ ، وَابْنُ مَاجَهْ , ِاخْتِصَارٍ ، وَالنَّسَائِيُّ , فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ ، كُلُّهُمْ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ بِهِ ، وَرَوَاهُ الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , مِنْ طَرِيقِ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ مُخْتَصَرًا ، وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ , فِي سننه ، عَنِ الْحَاكِمِ بِهِ ، وَتَقَدَّمَ بَعْضُهُ فِي بَابِ تَسْوِيَةِ الصُّفُوفِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ

ثقة

قَنَّانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

مقبول

أَبُو مَعَاوِيَةَ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

الْبَرَاءِ

صحابي

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ

ثقة

طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ

ثقة

عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْسَجَةَ

ثقة

زُبَيْدٍ الْأَيَادِيَّ

ثقة ثبت

طَلْحَةُ

ثقة

جَرِيرٌ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخٍ

صدوق حسن الحديث

عَفَّانُ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو يَعْلَى الْمُوصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.