باب ما جاء في اصله وسببه ونسبه صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 5832

وَقَالَ الْحُمَيْدِيُّ : ثَنَا سُفْيَانُ ، ثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ " يَتَعَوَّذُ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ " ، قَالَ : وَثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِمِثْلِهِ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَلَمْ يَسْمَعْهُ سُفْيَانُ مِنَ الزُّهْرِيِّ ، وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، رَوَاهُ النَّسَائِيُّ ، وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُ ، وَقَالَ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ : أَنْبَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، ثَنَا حَمَّادٌ هُوَ ابْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ مَعْبَدٍ ، أَخْبَرَهُ فُلَانٌ فِي مَسْجِدِ دِمَشْقَ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ , أَنَّ أَبَا ذَرٍّ جَلَسَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ : " هَلْ تَعَوَّذْتَ بِاللَّهِ مِنْ شَيَاطِينِ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ ؟ " ، فَذَكَرَ مِثْلَ حَدِيثٍ قَبْلَهُ مَتْنَهُ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَلِلْإِنْسِ شَيَاطِينُ ؟ قَالَ : " نَعَمْ " ، هَذَا . . . . . رَوَاهُ النَّسَائِيُّ مِنْ حَدِيثِ عُبَيْدِ بْنِ الْخَشْخَاشِ ، عنْ أَبِي ذَرٍّ وَهَذَا إِنْ كَانَ عَوْفُ بْنُ مَالِكٍ حَضَرَ الْقِصَّةَ فهو من مسنده .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا ذَرٍّ

صحابي

عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

فُلَانٌ

مَعْبَدٍ

ثقة

حَمَّادٌ هُوَ ابْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

عَائِشَةَ

صحابي

عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

Whoops, looks like something went wrong.