باب ما جاء في اول امره ومولده وارضاعه وغير ذلك مما يذكر صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 5849

وقَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ثَنَا وَهْبٌ ، أَنْبَأَ خَالِدُ ، عن ُ دَاوُدَ ، عَنْ عَبَّاسٍ , عَنْ كِنْدِيرِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " حَجَجْتُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَإِذَا رَجُلٌ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ وَهُوَ يَرْتَجِزُ : رُدَّ إِلَيَّ رَاكِبي مُحَمَّدَا رُدَّهُ عِنْدِي وَاصْطَنِعَ يَدَا قُلْتُ : مَنْ هَذَا ، يَعْنِي : عَبْدَ الْمُطَّلِبِ بْنَ هَاشِمٍ ، بَعَثَ إِبلًا لَهُ ، فَأَرْسَلَ ابْنًا لَهُ فِي طَلَبِهَا ، فَاحْتَبَسَ عَلَيْهِ ، وَلَمْ يُرْسِلْهُ فِي حَاجَةٍ قَطُّ إِلَّا جَاءَ بِهَا ، قَالَ : فَمَا بَرِحْتُ حَتَّى جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَجَاءَ بِالْإِبِلِ ، فَقَالَ : يَا بُنَيَّ ، لَقَدْ حَزِنْتُ عَلَيْهِ هَذِهِ الْمَرَّةَ حُزْنًا لَا يُفَارِقُنِي أَبَدًا . رَوَاهُ الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ فِي كِتَابِهِ الْمُسْتَدْرَكِ : مِنْ طَرِيقِ عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، فَذَكَرَهُ ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : بَعَثَ بِابْنِ ابْنِهِ مُحَمَّدٍ فِي طَلَبِ إِبِلٍ لَهُ ، وَلَمْ يَبْعَثْهُ فِي حَاجَةٍ إِلَّا نَجَحَ فِيهَا ، وَقَدْ أَبْطَأَ عَلَيْهِ ، فَلَمْ يَلْبَثْ أَنْ جَاءَ مُحَمَّدٌ وَالْإِبِلُ ، فَاعْتَنَقَهُ ، وَقَالَ : يَا بُنَيَّ ، لَقَدْ جَزِعْتُ عَلَيْكَ جَزَعًا لَمْ أَجْزَعْهُ عَلَى شَيْءٍ ، وَاللَّهِ لَا أَبْعَثُكَ فِي حَاجَةٍ أَبَدًا ، وَلَا تُفَارِقُنِي بَعْدَ هَذَا أَبَدًا . وَقَالَ الْحَاكِمُ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ , قَالَ : وَقَدِ اتَّفَقَ الشَّيْخَانِ مِنْ أَسَامِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى : مُحَمَّدٍ وَأَحْمَدَ ، وَالْحَاشِرِ ، وَالْعَاقِبِ ، وَالْمَاحِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

كِنْدِيرِ بْنِ سَعِيدٍ

مختلف في صحبته

عَبَّاسٍ

مقبول

دَاوُدَ

ثقة متقن

خَالِدُ

ثقة ثبت

وَهْبٌ

ثقة

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.