البيعان بالخيار ما لم يتفرقا


تفسير

رقم الحديث : 9

وَأَخْبَرَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الذَّهَبِيِّ ، فِيمَا قُرِئَ عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، يَوْمَ الأَرْبَعَاءِ ثَالِثُ ذِي الْقِعْدَةِ سَنَةَ ثَمَانٍ وَتِسْعِينَ بِالْغُوطَةِ ، أَخْبَرَنَا الأَمِينُ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الأَسَدِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، وَالإِمَامُ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّبَرِيُّ ، كِتَابَةً مِنْ مَكَّةَ شَرَّفَهَا اللَّهُ تَعَالَى ، وَأَبُو الْفَضْلِ سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ ، إِجَازَةً ، إِنْ لَمْ يَكُنْ حُضُورًا ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ يُوسُفَ السُّوَيْدِيُّ ، إِجَازَةً ، إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْكُرْدِيُّ ، فِي كِتَابِهِ إِلَيَّ مِنْ مِصْرَ ، قَالَ الأَوَلُّ وَالثَّانِي . أَخْبَرَنَا شُعَيْبُ بْنُ يَحْيَى الزَّعْفَرَانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، وَقَالَ أَبُو الْفَضْلِ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ الْمِصْرِيُّ ، سَمَاعًا ، وَقَالَ السُّوَيْدِيُّ ، وَالْكُرْدِيُّ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَنَحْنُ نَسْمَعُ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ ، وَابْنُهُ الْمُسْنِدُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالا : أَخْبَرَنَا النَّجْمُ أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدٍ السُّلَمِيُّ ، سَمَاعًا ، قَالَ مُحَمَّدٌ : وَأَنَا شَاهِدٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الْحَرَمِ الْحَاسِبُ ، قَالَ هُوَ وَشُعَيْبٌ ، وَالْمِصْرِيُّ ، وَالْمُقْرِئُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبٍ نَصْرُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ محمان قَاضِي الدِّينَوَرِ بِهَا ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ بُنْدَارُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الرَّوَّاسِيِّ ، إِمْلاءً ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْخَيْرِ زَيْدُ بْنُ رِفَاعَةَ الْكَاتِبُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ دُرَيْدٍ الأَزْدِيُّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمٍ السِّجِسْتَانِيِّ ، عَنِ الأَصْمَعِيِّ ، عَنْ أَبِي عَمْرِو بْنِ الْعَلاءِ ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَاصِمٍ اللَّيْثِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّابِغَةَ ، يَقُولُ : " أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَنْشَدْتُهُ حَتَّى أَتَيْتُ إِلَى قَوْلِي : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ إِذْ جَاءَ بِالْهُدَى وَيَتْلُو كِتَابًا وَاضِحَ الْحَقِّ نَيِّرَا بَلَغْنَا السَّمَاءَ مَجْدُنَا وَجُدُودُنَا وَإِنَّا لَنَرْجُو فَوْقَ ذَلِكَ مَظْهَرَا فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِلَى أَيْنَ يَا أَبَا لَيْلَى ؟ فَقُلْتُ : إِلَى الْجَنَّةَ ، فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، فَأَنْشَدْتُهُ : وَلا خَيْرَ فِي جَهْلٍ إِذَا لَمْ يَكُنْ لَهُ حَلِيمٌ إِذَا مَا أَوْرَدَ الأَمْرَ أَصْدَرَا وَلا خَيْرَ فِي حِلْمٍ إِذَا لَمْ يَكُنْ لَهُ بَوَادِرُ تَحْمِي صَفْوَهُ أَنْ يُكَدَّرَا فَقَالَ لِي : صَدَقْتَ ، لا يَفْضُضِ اللَّهُ فَاكَ " . قَالَ : فَبَقِيَ عُمْرُهُ أَحْسَنَ ثَغْرًا كُلَّمَا سَقَطَتْ سِنٌّ عَادَتْ أُخْرَى مَكَانَهَا وَكَانَ مُعَمِّرًا . فَبِاعْتِبَارِ عَدَدَ رِجَالِ هَذِهِ الطَّرِيقِ وَعَدَدَ طَرِيقِنَا الأُولَى ، كَأَنِّي سَمِعْتُ هَذَا الْحَدِيثَ مَعَ الْحَافِظِ أَبِي طَاهِرٍ السِّلَفِيِّ ، مِنْ شَيْخِهِ أَبِي طَالِبٍ قَاضِي الدِّينَوَرِ وَشَارَكْتُهُ فِيهِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَلِلْحَدِيثِ طُرُقٌ ، مِنْهَا : مَا رَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَاتِمٍ الأَزْدِيِّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكُوفِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ مُهَاجِرِ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَرَادٍ ، سَمِعْتُ نَابِغَةَ بَنِي جَعْدَةَ ، يَقُولُ : أَنْشَدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ بِنَحْوِهِ وَحَدَّثَ بِهِ ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا أَيْضًا ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ رَاشِدٍ أَبِي إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ رَاشِدٍ ، أَخْبَرَنَا الرَّحَّالُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، أَخْبَرَنَا أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ كُرَيْزٍ ، عَنِ النَّابِغَةِ ، فَذَكَرَهُ مُخْتَصَرًا . كَذَا قَالَ : عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ كُرَيْزٍ ، وَالْمَعْرُوفُ عَنْ أَبِيهِ كُرَيْزٌ ، وَقِيلَ فِيهِ : كُرْزٌ ، فَهُوَ الرَّحَّالُ بْنُ الْمُنْذِرِ بْنِ كُرْزِ بْنِ سَامَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
النَّابِغَةَ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

نَصْرِ بْنِ عَاصِمٍ اللَّيْثِيِّ

ثقة رمي برأي الخوارج وصح رجوعه عنه

أَبِي عَمْرِو بْنِ الْعَلاءِ

ثقة

الأَصْمَعِيِّ

ثقة

أَبِي حَاتِمٍ السِّجِسْتَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ دُرَيْدٍ الأَزْدِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْخَيْرِ زَيْدُ بْنُ رِفَاعَةَ الْكَاتِبُ

يضع الحديث

أَبُو سَعْدٍ بُنْدَارُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الرَّوَّاسِيِّ

مجهول الحال

أَبُو طَالِبٍ نَصْرُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ محمان

مجهول الحال

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ

مجهول الحال

وَالْمُقْرِئُ

ثقة

وَالْمِصْرِيُّ

ثقة

وَشُعَيْبٌ

مقبول

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الْحَرَمِ الْحَاسِبُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدٍ السُّلَمِيُّ

مقبول

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مقبول

أَبُو هُرَيْرَةَ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ

ثقة

شُعَيْبُ بْنُ يَحْيَى الزَّعْفَرَانِيُّ

مقبول

وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْكُرْدِيُّ

مجهول الحال

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ يُوسُفَ السُّوَيْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْفَضْلِ سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّبَرِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الأَسَدِيُّ

مقبول

أَبُو هُرَيْرَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الذَّهَبِيِّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.