جنتان من ذهب انيتهما وما فيهما وجنتان من فضة وانيتهما وما فيهما وما بين القوم وبين ان...


تفسير

رقم الحديث : 2

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ النَّاقِدِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا عِيسَى يَعْنِي : ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السِّمْسَارِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا حَاضِرٌ فِي يَوْمِ الإِثْنَيْنِ الْحَادِي عَشَرَ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ وَسَبْعِ مِائَةٍ بِإِيوَانِ دَارِ السَّعَادَةِ مِنْ دِمَشْقَ ، وَمَرَّةٌ أُخْرَى بَعْدَ ذَلِكَ ، وَأَبُو الْفَضْلِ سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ الْحَاكِمُ ، إِجَازَةً ، إِنْ لَمْ يَكُنْ حُضُورًا ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُنْجَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ اللَّتِّيِّ ، سَمَاعًا ، أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْبَنَّا ، حُضُورًا ، أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيْنَبِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ سُلَيْمَانِ بْنِ الأَشْعَثِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، وَنَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الصَّمَدِ الْعَمِّيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ الأَشْعَرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " جَنَّتَانِ مِنْ ذَهَبٍ آنِيَتُهُمَا وَمَا فِيهِمَا ، وَجَنَّتَانِ مِنْ فِضَّةٍ وَآنِيَتُهُمَا وَمَا فِيهِمَا ، وَمَا بَيْنَ الْقَوْمِ وَبَيْنَ أَنْ يَنْظُرُوا إِلَى رَبِّهِمْ إِلا رِدَاءَ الْكِبْرِيَاءِ عَلَى وَجْهِهِ فِي جَنَّةِ عَدْنٍ " . أخَرَّجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيِّ . وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ ، وَالنِّسَائِيُّ ، وَابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَشَّارٍ ، كِلاهُمَا عَنْ أَبِي عَبْدِ الصَّمَدِ الْعَمِّيِّ ، وَاسْمُهُ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ ، فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً عَالِيَةً لأَرْبَعَتِهِمْ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ الأَشْعَرِيِّ

ثقة

أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الصَّمَدِ الْعَمِّيُّ

ثقة حافظ

وَنَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ سُلَيْمَانِ بْنِ الأَشْعَثِ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ

ضعيف الحديث

أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيْنَبِيُّ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْبَنَّا

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْمُنْجَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ اللَّتِّيِّ

ثقة

وَأَبُو الْفَضْلِ سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ الْحَاكِمُ

ثقة

عِيسَى يَعْنِي : ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السِّمْسَارِ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ النَّاقِدِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ

مجهول الحال