ليدخل راسه وهو في المسجد فارجله قالت وكان لا يدخل البيت الا لحاجة اذا كان معتكفا


تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْمُسْنِدُ الْمُحَدِّثُ أَبُو هُرَيرَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَافِظِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ الذَّهَبِيِّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِمَنْزِلِهِ مِنْ كَفْرِ بطنا مِنْ غُوطَةِ دِمَشْقَ فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الآخِرَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَتِسْعِينَ وَسَبْعِ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْمُسْنِدُ أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ عَبَّاسٍ الْقُرَشِيُّ التَّاجِرُ ، بِقِرَاءَتِي عَلَى أَبِي سَنَةَ عِشْرِينَ وَسَبْعِ مِائَةٍ وَفِيهَا مَاتَ ، أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ مَحْمُودٍ الصُّوفُيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا فِي الْخَامِسَةِ ، وَأَخْبَرَنَا الأَشْيَاخُ : مُحَمَّدُ بْنُ الْمُوَفَّقِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ غَشْمٍ الْمُرَدَاوِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الزَّرَنْدِيِّ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْكَتَّانِيُّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُوَفَّقِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الذَّهَبِيِّ ، وَعَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَرْمَوِيُّ ، وَعُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَالِسِيُّ ، وَعُمَرُ بْنُ الْحَافِظِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي الْمَقْدِسِيِّ ، وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ رَيَّانَ الطَّائِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ غَازِي بْنِ عَلِيٍّ الْكورِيُّ ، وَشَمْسُ الْمُلُوكِ بِنْتُ النَّاصِرِ مُحَمَّدِ بْنِ الْعِمَادِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمَلِكِ ، وَغَيْرُهُمْ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِمْ مُنْفَرِدِينَ ، قَالُوا : أَخْبَرَتْنَا الْمُسْنِدَةُ أَمُّ عَبْدِ اللَّهِ زَيْنَبُ ابْنَةُ الْكَمَالِ أَحْمَدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ السَّعْدِيَّةُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهَا ، قَالَ ابْنُ غَشْمٍ ، وَالْكَتَّانِيُّ , وَالأَرْمَوِيُّ , وَابْنُ الْحَافِظِ ، وَبِنْتُ الْمَلِكِ وَنَحْنُ حَاضِرُونَ ، وَقَالَ الْبَاقُونَ وَنَحْنُ نَسْمَعُ مُتَفَرِّقِينَ . قَالَتْ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيٍّ سِبْطُ السِّلَفِيِّ ، إِجَازَةً ، قَالَ هُوَ وَالصُّوفِيُّ . أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ السِّلَفِيُّ . ح وَقَرَأْتُهُ عَلَى الشِّهَابِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَارِقِيِّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَحْمَدَ الضَّرِيرُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا حَاضِرٌ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِرْبِلِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا فِي الْخَامِسَةِ مِنْ عُمْرِي ، أَخْبَرَتْنَا شُهْدَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ الْكَاتِبَةُ . ح وَأَخْبَرَنَا الشِّهَابُ الْفَارِقِيُّ أَيْضًا ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُظَفَّرِ بْنِ مَحْمُودِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَسَاكِرَ الدِّمَشْقِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَمُّ وَالِدِي الْعِزُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ النَّسَّابَةُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، وَالْمَشَايِخُ أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَكَارِمٍ الأَنْصَارِيُّ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِيهِ الصَّالِحِيُّ ، وَشَيْخُ الشُّيُوخِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ حَمُّوَيْهِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمْ ، وَأَنَا شَاهِدٌ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَدِينِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِمَدِينَةِ جي ، قَالَ هُوَ وَشُهْدَةُ ، وَالسِّلَفِيُّ ، وَاللَّفْظُ لِلسِّلَفِيِّ أَخْبَرَنَا أَبُو الْخَطَّابِ نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا بْنِ الْبَيِّعِ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقَاضِي ، إِمْلاءً ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّ رَجُلا مَاتَ فَدَخَلَ الْجَنَّةَ ، فَقِيلَ لَهُ : مَا كُنْتَ تَعْمَلُ ؟ فَإِمَّا ذَكَرَ وَإِمَّا ذُكِّرَ ، فَقَالَ : إِنِّي كُنْتُ أُبَايِعُ النَّاسَ وَكُنْتُ أُنْظِرُ الْمُعْسِرَ وَأَتَجَوَّزُ فِي السَّكَّةِ أَوْ فِي النَّقْدِ . فَغُفِرَ لَهُ " . فَقَالَ أَبُو مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَأَنَا سَمِعْتُهُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . خَرَّجَهُ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ عَنْ أَبِي مُوسَى الزَّمَنِ ، مُنْفَرِدًا بِهِ ، فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ . وَهُوَ فِي الصَّحِيحَيْنِ ، مِنْ طَرِيقِ شُعْبَةَ أَيْضًا ، وَغَيْرِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ

صحابي

رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ

ثقة

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا بْنِ الْبَيِّعِ

ثقة

أَبُو الْخَطَّابِ نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَدِينِيُّ

مقبول

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ حَمُّوَيْهِ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِيهِ الصَّالِحِيُّ

مقبول

أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَكَارِمٍ الأَنْصَارِيُّ

مقبول

الْعِزُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ النَّسَّابَةُ

ثقة

الْقَاسِمُ بْنُ مُظَفَّرِ بْنِ مَحْمُودِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَسَاكِرَ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

الشِّهَابُ الْفَارِقِيُّ

مجهول الحال

شُهْدَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ الْكَاتِبَةُ

ثقة ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِرْبِلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَحْمَدَ الضَّرِيرُ

ثقة

الشِّهَابِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَارِقِيِّ

مجهول الحال

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيٍّ سِبْطُ السِّلَفِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَمُّ عَبْدِ اللَّهِ زَيْنَبُ ابْنَةُ الْكَمَالِ أَحْمَدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ السَّعْدِيَّةُ

ثقة

وَشَمْسُ الْمُلُوكِ بِنْتُ النَّاصِرِ مُحَمَّدِ بْنِ الْعِمَادِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

وَعَلِيُّ بْنُ غَازِي بْنِ عَلِيٍّ الْكورِيُّ

مجهول الحال

وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ رَيَّانَ الطَّائِيُّ

مجهول الحال

وَعُمَرُ بْنُ الْحَافِظِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي الْمَقْدِسِيِّ

مجهول الحال

وَعُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَالِسِيُّ

ثقة

وَعَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَرْمَوِيُّ

مقبول

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُوَفَّقِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الذَّهَبِيِّ

صدوق حسن الحديث

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْكَتَّانِيُّ

مجهول الحال

وَمُحَمَّدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الزَّرَنْدِيِّ

مجهول الحال

وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ غَشْمٍ الْمُرَدَاوِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُوَفَّقِ

صدوق حسن الحديث

يُوسُفُ بْنُ مَحْمُودٍ الصُّوفُيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ عَبَّاسٍ الْقُرَشِيُّ التَّاجِرُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مَسْعُودٍ

صحابي

أَبُو هُرَيرَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَافِظِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ الذَّهَبِيِّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.