بما بعثك الينا ربنا عز وجل قال بالاسلام قال وما الاسلام قال ان تقول اسلمت وجهي لله وت...


تفسير

رقم الحديث : 2

حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ الزُّبَيْرِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رُوَّادٍ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ ، حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْ بَنِي قُشَيْرٍ ، يُقَالُ لَهُ : بَهْزُ بْنُ حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " فِي كُلِّ ذَوْدٍ خُمْسُ سَائِمَةٍ صَدَقَةً " . وَلا أَعْلَمُ حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ غَيْرَ الزُّبَيْرِ بْنِ بَكَّارٍ ، وَهُوَ عِنْدِي مِمَّا رَوَاهُ مَعْمَرٌ ، عَنْ بَهْزٍ ، لأَنَّ مَعْمَرًا قَدْ رَوَى عَنْ بَهْزٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ أَحَادِيثَ ، قَالَهُ الْبَغَوِيُّ . وعلى كل من الأمرين هذه نسخة جيدة ، وقد سئل يحيى بن معين ، عن بهز بن حكيم ، عن أبيه ، عن جده ، فقال : إسناد صحيح إن كان دون بهز ثقة ، انتهى . فعلى هذا إسناد الحديث الذي رويناه صحيح لأن من دون بهز ثقة ، وذلك أن أبا داود والنسائي ، حدثا به في سننهما عن محمد بن بشار ، عن يحيى . والقطان وبندار من ثقات الأئمة . ولم ينفرد بهز بالحديث ، بل تابعه عليه أبو قزعة سويد بن حجير الباهلي البصري . رواه أبو داود أيضا ، عن موسى بن إسماعيل ، ثنا حماد ، أخبرنا أبو فزعة الباهلي , عن حكيم بن مُعَاوِيَة ، فذكره . ومن هذه الطريق طريق موسى ، عن حماد بن سلمة ، خرجه الحاكم في مستدركه ، وقال ولم يخرجاه . انتهي . وخرجه النسائي أيضا : صحيح الإسناد عن عبدة بن عبد الله الصفار ، عن يزيد بن هارون . ورواه أبو بكر بن أبي الدنيا في مداراة الناس ، فقال : حدثنا أبو خيثمة، حدثنا يزيد بن هارون ، عن شعبة ، عن أبي قزعة ، عن حكيم بن معاوية ، فذكره . وعلقه أبو عبد الله البخاري في صحيحه بصيغة التضعيف مختصرا ، فقال : ويذكر عن معاوية بن حيدة ، " غير أن لا تهجر إلا في البيت " . وخرجه النسائي أيضا ، عن إبراهيم بن يعقوب ، عن عبد الله بن محمد النفيلي ، عن زهير بن محمد ، عن محمد بن جحادة ، عن حجاج الباهلي ، عن سويد بن حجير ، عن حكيم بن معاوية، بنحو الأول .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

بَهْزُ بْنُ حَكِيمٍ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رُوَّادٍ

صدوق يخطئ

الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ الزُّبَيْرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.